المحتوى الرئيسى

بالصور.. المقابر القديمة بالسويس مأوى للصوص - برلمانى

08/01 16:57

تحولت مقابر السويس القديمة بحى الأربعين إلى مأوى لكل مجرم هارب ومكان مناسب لكل من يحاول تنفيذ جريمة أو ارتكاب أعمال الفجور، بجانب تحول أعداد كبيرة من المقابر إلى مكان لإخفاء المسروقات، وهو ما كشفت عنه العديد من القضايا الخاصة بارتكاب جرائم سرقة، لتصبح المقابر القديمة خارج دائرة السيطرة بالمحافظة بالرغم من وجودها وسط كتلة سكنية كبيرة.

وبالرغم من وجود منطقة مخصصة للمقابر بطريق السويس -القاهرة وقام أبناء المحافظة ببناء مقابر عائلتهم بها وعدم قيامهم بدفن المتوفين فى المقابر القديم، ولكن لم يتخذ المسئولون بالمحافظة أى خطوات بشأن مصير المقابر القديمة بحى الأربعين على الرغم من صدور قرار من المجلس المحلى للمحافظة عام 1997 بمنع الدفن بالمقابر القديمة تمهيدا لنقل المقابر.

وتقع مقابر الأربعين القديمة وسط منطقة سكنية حيوية بقلب المحافظة وعلى مسافة أمتار قليلة من مبنى حى الأربعين ومبنى محافظة السويس وتحيطها الأبراج والعمارات السكنية من كل جانب. وبمجرد الوصول إلى مقابر حى الأربعين القديم تشاهد تلال القمامة المنتشرة داخل المقابر والتى تكشف ما وصلت اليه المقابر القديمة.

وأشار أسامة، أننا دائما نشاهد أشخاصا يخرجون من المقابر ويحملون أجولة وفى أوقات أخرى نشاهد آخرين يدخلون وهم محملين بأشياء يسيروا بها وبالطبع الجميع يخشى الاقتراب منهم أو توقيفهم وهنا الكارثة أن المقابر القديمة تحولت بالفعل إلى ملاذ لكل من يريد إخفاء جرائمه.

ويروى سليم عبدالمنعم، أحد السكان بمنطقة الفرز، كيف قام أطفال شوارع بالمحافظة عام 2010 بقتل عامل عام كان يمر بالقرب من المقابر وقاموا بإشعال النيران فى جثته داخل المقابر ثم قامت الشرطة بالقبض عليهم وصدر ضدهم حكام قضائى من محكمة جنايات السويس بالإعدام شنقا، هذا بجانب جرائم الاغتصاب التى ارتكبت داخل المقابر القديمة والجميع يعلم أنها تحولت بالفعل الى اهم مكان لتجمع المجرمون يستخدموه للاختباء داخلة.

وأكد أبو الوفا بشير، عضو مجلس محلى المحافظة السابق ورئيس لجنة شئون البيئة بالمجلس، أن المجلس المحلى للمحافظة عام 1997 أصدر قرارا بوقف دفن الموتى بالمقابر القديمة وكان مخططا أن يتم بعد خمس أعوام كما ينص القانون أن يتم نقل المقابر ولكن لم يحث، على الرغم أن أبناء المحافظة توقفوا بالفعل عن دفن الموتى بالمقابر القديمة والجميع بالمحافظة يقوم بدفن الموتى فى المقابر الجديدة بطريق القاهرة منذ أعوام.

من جانبه، قال اللواء أحمد حامد، محافظ السويس، عندما تفقدت المنطقة المحيطة بالمقابر القديمة أصدرت تعليمات برفع أى مخلفات موجودة بالمقابر وخارجها وبالفعل حى الأربعين وجهاز النظافة يقومون برفع المخلفات سواء داخل المقابر أو خارجها بالمنطقة المحيطة بها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل