المحتوى الرئيسى

مجلس الدولة يترقب قرار «السيسي» بتحديد هوية رئيسه الجديد

07/17 18:13

- غياب المعلومات عنوان الساعات الأخيرة.. وتراجع «دكروري» لمصلحة «أبوالعزم وشكري» في بورصة الشائعات

- قضاة بارزون يناشدون الرئاسة إقرار رغبة الجمعية العمومية

سيطرت حالة من الترقب على أروقة مجلس الدولة، خلال الساعات السابقة لقرب موعد تقاعد المستشار محمد مسعود، رئيس المجلس الحالي، وانتظارا لصدور قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتعيين رئيس جديد للمجلس، وفق ما نص عليه القانون 13 لسنة 2017، بشأن رئاسة الهيئات القضائية.

وغابت المعلومات عن هوية رئيس المجلس الجديد، الذي ستستقر عليه الرئاسة، في ظل ترجيح اختيار المستشار أحمد أبوالعزم، الذي سيرأس المجلس، عامين في حال اختياره، وتداول معلومات أخرى عن اختيار المستشار فايز شكري حنين، بينما استمر تراجع أسهم المستشار يحيى دكروري، أقدم الأعضاء والمرشح الأوحد من قبل الجمعية العمومية للمجلس للمنصب، على خلفية شائعات بعدم رغبة القيادة السياسية في توليه المنصب؛ ردا على تحدي الجمعية العمومية للقانون، ورفض ترشيح 3 أعضاء.

فعلى المستوى الرسمي -ووفقًا لمصادر مطلعة داخل المجلس- لم يصل للمجلس الخاص، والذي يمثل أعلى سلطة إدارية بمجلس الدولة، حتى الآن أية معلومات رسمية أو بشكل ودي عن الرئيس القادم للمجلس، وذلك على الرغم من أن غدا الثلاثاء، هو آخر يوم لرئيس المجلس الحالي، أي أن الرئيس الجديد، سيؤدي اليمين صباح الأربعاء المقبل.

وتعددت وجهات نظر قضاة المجلس، حول قرار رئيس الجمهورية، المرتقب، حيث رجح عدد محدود منهم أن الرئيس، سيقر رغبة الجمعية العمومية للمجلس، احترامًا لمجلس الدولة، ودوره، ويعين المستشار يحيى دكروري، رئيسًا، فيما يستبعد الاتجاه الأكبر من قضاة المجلس، حدوث ذلك الأمر، مستندين للمعلومات المتداولة في أروقة الجهات الحكومية، والتي تشير إلى اختيار رئيس الجمهورية، للمستشار أحمد أبو العزم، رئيس قسم التشريع الحالي، رئيسًا للمجلس حتى 30 يونيو 2019.

كما لا يستبعد أصحاب ذلك الاتجاه أن يستقر اختيار رئيس الجمهورية، على المستشار فايز شكري حنين، رئيس هيئة مفوضي الدولة الحالي، لرئاسة المجلس، خاصة وأنه ثاني أقدم أعضاء المجلس بعد «دكروري».

ودفعت هذه الحالة من غياب المعلومات مجموعة من القضاة البارزين بالمجلس، إلى صياغة بيان صحفي في وقت سابق من الشهر الحالي، أكدوا فيه أن «رئيس المجلس القادم، أيًا من كان؛ هو أحد أبناء هذا الصرح القضائي العريق نشأ وتعلم أساس العمل القضائي داخل حصن الحقوق والحريات».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل