المحتوى الرئيسى

خبراء بالبرلمان البريطاني: قطر تدعم الإرهاب ومواجهتها ضرورة

07/14 17:29

أكد عدد من الباحثين الدوليين، أن قطر تدعم الإرهاب وأن مواجهتها ضرورة، مشيرين إلى أن لها علاقة مع المتشددين في البحرين وتنظيم القاعدة في سوريا.

وأوضحوا أن الدوحة لها دور كبير في الاضطرابات التي شهدتها بعض الدول في ما يسمى بالربيع العربي، واستخدمت قناة الجزيرة كذراع إعلامية للمتشددين من الإخوان وصولاً للقاعدة.

جاء ذلك خلال ورشة عمل عقدت مساء أمس الخميس عن أزمة قطر في البرلمان البريطاني، أدارتها تشارلت ليزلي، مديرة مجلس المحافظين للشرق الأوسط.

وأوضح السير ويليم، السفير البريطاني السابق لدى المملكة العربية السعودية، أن النظام القطري يضطلع بدور كبير في الاضطرابات التي شهدتها بعض الدول فيما يسمى بالربيع العربي، كما أن هناك اتهامات تطاله بدعم مليشيات متشددة.

وأضاف "إيران وقطر تدعمان مليشيات متطرفة طائفية ومنها الإخوان، كما يبدو أن قطر تدرك أنها لا يمكن أن تصعد بشكل معاكس، لذلك تحاول أن ترد بدبلوماسية لتمتص التصعيد، بينما السعودية والإمارات ومصر والبحرين تتحرك إلى أبعد ما يمكن".

وقال حسن الحسن، الباحث البحريني في العلاقات الدولية، إن للدوحة علاقة مع المتشددين في البحرين مثل كتائب "حزب الله" الخليجية وغيرها، كما لها علاقة مع القاعدة في سوريا، مشيرا إلى أنها استخدمت قناة الجزيرة كذراع إعلامية للمتشددين من الإخوان وصولاً للقاعدة.

وأكد أن القمة العربية الإسلامية الأمريكية التي عقدت في الرياض وتوحيد الجهود لمحاربة الإرهاب لا تقبل وجود دور تخريبي من قطر في دعم الإرهاب.

وأشاد الباحث البحريني، بتصريح وزير خارجية بريطانيا، الذي دعا قطر للتجاوب لحل الأزمة وخصوصًا قضية تمويل الإرهاب.

بدوره، قال الباحث في معهد روسي مايكل ستيفنز: "كل شخص يعتقد أن قطر ستغير سياساتها هو حالم، قطر بنيت على هذه السياسات ولا أعتقد أنها ستغيرها جذريًا".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل