المحتوى الرئيسى

ماهي الدولة الأكثر تسلحا في المغرب العربي؟

07/14 15:48

أخبار الآن| دبي- الإمارات العربية المتحدة (متابعات)

كشف تقرير جديد لموقع “غلوبال فاير باور”، المتخصص في تصنيف القوى العسكرية للجيوش في العالم، عن تصنيف جديد للقوة العسكرية لبلدان المغرب العربي.

جاءت الجزائر في المرتبة الأولى مغاربيا بميزانية للتسليح تصل 10.5 مليار دولار، لعدد عناصر تقدر بنحو 520 ألف فرد، وبحسب الموقع يتوفر لدى الجيش الجزائري 502 طائرة مقاتلة، و 13 سفينة حربية، وست غواصات.

وحلّت المغرب بالمرتبة الثانية بواقع 3.4 مليارات دولار هي ميزانية الجيش المغربي الذي يبلغ عدد عناصره النشيطة 198 ألف عنصر. ويتوفر الجيش المغربي على 278 طائرة حربية، وأربع سفن.

تفاصيل يكشفها للمرة الأولى أسير تونسي عن مصير مقاتلَين أمريكي وألماني في داعش

حققت ليبيا في التصنيف المرتبة الثالثة، بما تخصصه من مبالغ تصل 3 مليار دولار، ميزانية عسكرية للتسليح والأفراد، وقدّرت احصاءات الموقع أنها تتمتع بقوة بشرية قوامها 35 ألف عنصر، وقوة جوية من 121 طائرة، وسفينة حربية واحدة. لوبل” في الرتبتين الرابعة والخامسة، قدرت فيها ميزانية الجيش التونسي بنحو 550 مليون دولار، لأكثر من 38 ألفا عنصرا، مدعمين بــ 148 طائرة حربية.

أما تونس ومورويتانيا فقد صنفهما “غلوبل” في الرتبتين الرابعة والخامسة، قدرت فيها ميزانية الجيش التونسي بنحو 550 مليون دولار، لأكثر من 38 ألفا عنصرا، مدعمين بــ 148 طائرة حربية. 

وأخيرا موريتانيا بميزانية أقل، لم تتجاوز لا تتجاوز 39 مليون دولار، لأكثر من 15 ألفا عنصرا، و 26 طائرة.

جدير بالذكر أن الموقع “غلوبال”، يعتمد في تصنيفه على مجموعة من المعايير من بينها القوة البشرية والقوات العسكرية البرية والبحرية والجوية ومدى تطور المعدات العسكرية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل