المحتوى الرئيسى

لماذا يستمع الرياضيون للموسيقى أثناء التدريب وقبل المباريات؟

07/14 14:53

نرى دائمًا الرياضيين يستمعون للموسيقى والأغاني أثناء قيامهم بأداء تدريباتهم، كما نشاهد أشهر نجوم الرياضة في العالم يرتدون سماعات الأذن قبل المباريات والتدريبات وأثناء دخولهم للملعب.. فما السر وراء اهتمام الرياضيين بسماع "المزيكا" بشكل مستمر؟

هناك عدة أسباب تجعل الموسيقى شيئًا هاما جدًا في حياة أي رياضي ومن هذه الأسباب:

1- الموسيقى تعد الرياضي ذهنيًا وتشحن طاقته قبل خوضه للمباريات.

2- وفقًا لدراسة أجراها هربرت دوجلاس إليس رئيس نادي أستون فيلا السابق، فأن معدل التنفس عند الإنسان يرتفع مع إيقاع موسيقى الجاز ثم ينخفض تدريجيًا مع توقف الموسيقى.

3- بوب شيبمان مدرب كلية كرة السلة بجامعة واشبورن أكد أن سماع الرياضي للموسيقى أثناء ممارسة الرياضة يؤثر بشكل إيجابي على التحمل العضلي لديه.

4- تبين من دراسة أجراها كل من الدكتور كوستاس كاراجيورجيس وبيتر تيري أن الاستماع للموسيقى قبل ممارسة الرياضة يُسهل على الرياضي القيام بالكثير من الحركات ويقوم بتحفيزه بشكل كبير.

5- أكدت أبحاث علمية حديثة أجريت في ألمانيا وبلجيكا أن الاستماع للموسيقى أثناء ممارسة التمارين الرياضية يحسن أداء القلب ووظائف الخلايا الداخلية المُبطنة وضغط الدم المرتفع.

6- أشارت الأبحاث إلى أن الاستماع للموسيقى أثناء الركض ينظم الخطوات ويجعل الشخص قادر على استكمال التدريب لنهايته.

7- يقل أحساس الرياضي بالألم والإرهاق بنسبة 12% إذا كان يستمع للموسيقى أثناء التدريب.

8- إذا تعرض الرياضي للحظات اكتئاب أو ضيق وكان غير قادر على القيام بتدريباته، فالموسيقى تساعده على القيام بها، بل والخروج بنسبة كبيرة من هذه الحالة.

يجب على الرياضي اختيار نوع الموسيقى الذي يتناسب مع التدريب الذي سيقوم به، فإذا كان مجرد إحماء أو مشي على سبيل المثال، فيجب أن يكون إيقاع الموسيقى هادئ، وهو ما يفعله بعض لاعبي كرة القدم والتنس قبل دخولهم للملعب أو أثناء فترة الإحماء قبل انطلاق المباريات.

أما إذا كان التدريب يحتاج لحركات كثيرة أو سريعة فعلى الرياضي أن يختار نوع موسيقى ذات إيقاع عال، حيث تنتظم ضربات القلب حسب سرعة إيقاع الموسيقى.

هذه أنواع الموسيقى التي يفضلها بعض نجوم الرياضة:

السلطان السويدي زلاتان إبراهيموفيتش يُفضل موسيقى الراب ويعشق بوب مارلي، أما الدون البرتغالي كريستيانو رونالدو يُفضل موسيقى السير إلتون هيركيوليز، بينما يعتبر البرغوث الأرجنتيني ليونيل ميسي من مُحبي المطرب سيرجيو تورس.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل