المحتوى الرئيسى

بدء المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات «الإثنين».. والتفاصيل الأحد

07/14 10:43

• المشرف على التنسيق لـ«الشروق»: الوزارة جاهزة بكل إمكانياتها

•  جامعة القاهرة: المعامل تنتظر الطلاب.. والخشت: خيام وساحات للطلاب وأولياء الأمور

•  المؤشرات الأولية تكشف انخفاض الحد الأدنى للكليات الطبية 0.5%.. والقطاع الهندسى 1% عن العام الماضى

أعلنت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، عن بدء المرحلة الأولى للتنسيق بالجامعات لخريجى الثانوية العامة للعام الدراسى 2016/ 2017، الإثنين المقبل، فيما ستعلن الوزارة الحد الأدنى لبداية المرحلة الأولى للشعب العلمية والأدبية وكل ما يتصل بعملية التنسيق من معلومات، الأحد المقبل، بحضور أعضاء اللجنة العليا للتنسيق.

وكشفت المؤشرات الأولية عن انخفاض الحد الأدنى للقبول بنسة 0.5% بكليات القطاع الطبى، وتراجع الحد الأدنى لكليات القطاع الهندسى 1% مقارنة بالعام الماضى، فيما قال مصدر مسئول بالمجلس الأعلى للجامعات لـ«الشروق»: إن المؤشرات النهائية ستتوقف على عدد الأماكن المتاحة ونتائج الثانوية العامة والأعداد المقرر قبولها.

وكانت الوزارة أعلنت عن مقارنة بين نسب المجاميع للعام الماضى والحالى، وأظهرت المقارنة أن نسبة الطلاب الحاصلين على مجموع بين 95% إلى أقل من 100% بلغت العام الماضى 15.88% من أجمالى الناجحين، فى مقابل تحقيق 10.98% من طلاب العام الحالى للنسبة، بينما بلغت نسبة الحاصلين على مجموع 90% إلى أقل من 95% فى العام الماضى 18.07% من الناجحين، وبلغت النسبة 16.81% العام الحالى.

وفى سياق متصل، واصل طلاب الثانوية العامة الراغبين فى الالتحاق بالكليات التى تشترط اجتياز اختبارات القدرات لليوم الثالث عشر على التوالى، أمس، التوجه للكليات لاجتياز الاختبارات التى تستمر حتى 18 يوليو الحالى.

وقال رئيس قطاع التعليم والمشرف على التنسيق بوزارة التعليم العالى السيد عطا: إن عدد الطلاب الذين تقدموا لاختبارات القدرات من على موقع التنسيق الإلكترونى بلغ 98 ألف طالبة وطالبة منذ فتح باب التقدم، وحتى أمس.

وأوضح عطا لـ«الشروق»، أنه سيتم البدء فى إجراءات التنسيق لطلاب الشهادات المعادلة «العربية» نهاية الشهر الحالى، ومن المقرر أن تعلن الوزارة جميع البيانات الخاصة بتنسيق الطلاب خلال الأيام القليلة القادمة.

وأضاف أن الوزارة جاهزة بكل إمكانياتها لبدء المرحلة الأولى للتنسيق، لافتًا إلى أن وزير التعليم العالى أعطى تعليمات باستعداد جميع معامل التنسيق وفتحها للطلاب 9 صباحًا حتى الثالثة عصرًا يوميًا، وإتاحة تسجيل رغبات الطلاب من خلال الحاسب الشخصى من أى مكان طوال فترة المرحلة.

وأوضح عطا، فى تصريحات لـ«الشروق»، أن خدمة التنسيق مجانية لجميع الطلاب، وأن الوزير شدد على أن تتاح الإمكانيات لجميع الطلاب والتيسير عليهم، وزيادة سرعة الإنترنت بجميع معامل التنسيق نظرًا للإقبال الكبير المتوقع من الطلاب على المعامل.

وقال نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب الدكتور محمد عثمان الخشت: إن الجامعة بها معامل للتنسيق فى كليتى الهندسة والزراعة ومعهد الإحصاء بمقر كلية الحاسبات والمعلومات، مؤكدًا أن المعامل مستعدة لاستقبال الطلاب.

وأضاف الخشت لـ«الشروق»، أنه تم إعادة صيانة الأجهزة وفحصها للتأكد من قدرتها على تسجيل رغبات الطلاب، وتم توفير عدد من الموظفين لمساعدة الطلاب، موضحًا أن وزير التعليم العالى زار مقر التنسيق الرئيسى بالمدينة الجامعية أثناء إجازة عيد الفطر وتابع التجهيزات ووجه إلى ضرورة توفير كل سبل الراحة للطلاب وأولياء أمورهم وتقديم جميع المساعدات لهم.

وأشار الخشت إلى أنه تم إعداد 3 مبانى جديدة لاستقبال الطلاب بمكتب التنسيق الرئيسى بالمدينة الجامعية، وتم وضع خيام وساحة انتظار لأولياء الأمور لحمايتهم من حر الصيف والشمس، وتوفير دورات لهم، لافتًا إلى أن عملية التنسيق كلها من اختصاص وزارة التعليم العالى ودور الجامعة يقتصر فقط على توفير المكان والمبانى أما عملية التنسيق نفسها اختصاص أصيل كامل للوزارة ولا دخل للجامعة فيها.

وأجرى الدكتور محمد عثمان الخشت جولة تفقدية على معامل تنسيق كلية الهندسة بجامعة القاهرة، أمس، للتأكد من انتهاء جميع الاستعدادات النهائية الخاصة بالأجهزة والإنترنت.

وقال عميد كلية الهندسة بجامعة القاهرة الدكتور سيد تاج الدين، إن الكلية بها أربعة معامل تحتوى على 100 جهاز حاسب آلى، ومستعدين لاستقبال طلاب المرحلة الأولى صباح الإثنين المقبل، مناشدًا الطلاب باصطحاب شخص واحد فقط من أسرته بأقصى حد حرصًا ومنعًا للزحام.

وأضاف عميد هندسة القاهرة لـ«الشروق» أن الخدمة مجانية والكلية والجامعة قامت بعمل مكان استراحة للانتظار ومدرج للانتظار حتى يحصل كل طالب على حقه ويأخذ الوقت الكافى فى تسجيل الرغبات.

وفى جامعة حلوان، قال نائب رئيس جامعة حلوان لشئون التعليم والطلاب الدكتور جمال شكرى، إن جامعة حلوان بها 5 معامل للتنسيق جاهزة لاستقبال الطلاب، بالعمل المركزى بالحرم الجامعى ومعمل بكلية التربية الرياضية بالهرم لخدمة حى الهرم، ومعمل بهندسة المطرية لخدمة حى المطرية والزيتون ومصر الجديدة والمناطق المحيطة، ومعمل بكلية الفنون الجميلة بالزمالك لخدمة المنطقة المحيطة والزمالك، ومعمل بهندسة حلوان لخدمة أهالى حلوان والتبين ومايو.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل