المحتوى الرئيسى

مستشفيات التكامل صداع فى رأس النواب - برلمانى

07/14 08:05

يعد ملف مستشفيات التكامل، أحد أهم الملفات، التى اقتحمتها لجنة الشؤون الصحية خلال دور الانعقاد الثانى المنصرم، وتعد من أهم  الملفات المسكوت عنها دون وضع حلول نهائية وجذرية، ويصل عددهم لـ514 مستشفى غير مستغلين.

وزير الصحة وصف فى اجتماع سابق له بلجنة الشؤون الصحية يناير الماضى  ملف مستشفيات التكامل بـ"الشائك" ، مؤكداً أنه لن يتحمل مسئولية هذا الملف، ويرفض أن يحاسب عليها، قائلاً "انا بخاف اقترحوا حلول لإعادة تشغيل مستشفيات التكامل وأنا أنفذ فقط".

وأوضح الوزير في الاجتماع، أن عدد مستشفيات التكامل التى تحتاج لتطوير 374 ، والواحدة منها تحتاج لـ"60 مليون لتطويرها، مشيراً لعدم توافر الماليات اللازمة لهذا، مشدداً على أنه لا سبيل لتطويرها سوى الشراكة مع القطاع الخاص.

نواب البرلمان أكدوا في أكثر من مرة رفضهم الشديد لطرح المستشفيات للشراكة مع القطاع الخاص، مطالباً بالإستفادة من هذه المستشفيات وتجهيزها استعداداً لتطبيق قانون التأمين الصحى الشامل.

لجنة الصحة التى بدأت في مناقشة ملف مستشفيات التكامل لم تصل لحلول نهائية لإغلاق هذا الملف بصورة نهائية رغم انتهاء دور الانعقاد الثانى للبرلمان.

عصام القاضى: خصخصة مستشفيات التكامل فكرة غير مطروحة إطلاقاً واقترحنا تحويلها لمراكز متخصصة

أكد النائب عصام القاضى ،عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، أنه لا وجود لأى نية لخصخصة مستشفيات التكامل ، مشيراً أن وزير الصحة خلال تواجده في اجتماع لجنة الشؤون الصحية طرح فكرة طرح المستشفيات للشراكة مع المجتمع المدنى.

وشدد القاضى في تصريح خاص لـ"برلمانى" على ضرورة استغلال مستشفيات التكامل في مصر، مشيراً إلى أن الوزارة طرحت فكرة الشراكة مع المجتمع لمدنى، لإدارتها فقط، مضيفاً إلى ان الوزارة ستقوم بتجهيزها على أن تتولى إداراتها مؤسسات ومنظمات المجتمع المدنى، ولا نية لبيعها.

وأكد القاضى، أن  لجنة الصحة قدمت عدة اقتراحات لتحويل تلك المستشفيات إلى مراكز متخصصة كمراكز الكبد والكلى وذلك تسهيلاً على المرضى خاصة كبار السن لتخفيف معاناتهم فى الوصول لأماكن الغسيل الكلوى ،بالإضافة إلى تحويل البعض الأخر إلى عيادات خاصة بكافة التخصصات وتحويل البعض الأخر إلى  مستشفيات مركزى  تشتمل على 4 تخصصات .

عضو"صحة" البرلمان :يجب تحويل بعض من مستشفيات التكامل لمراكز متخصصة للاستفادة منها

وفى السياق ذاته أكد الدكتور عبد المنعم شهاب، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، أن اللجنة تولى اهتماماً خاصاً بملف مستشفيات التكامل، لإيجاد الحلول المثلى لاستغلال تلك المستشفيات، وتحقيق أقصى استفادة منها على كافة المحاور.

وقال شهاب في تصريح خاص لـ"برلمانى" أن مصر بها ما يقرب من 514 مستشفى تكامل، وتم تغيير اسمها لـ"وحدات الصحية" عام 2009.

وشدد شهاب على أن لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، قدمت عدد كبير من المقترحات لاستغلال ملف مستشفيات التكامل وتطويرها والاستفادة من بنيتها التحتية ، مشيراً إلى ضرورة استغلالها وتحويل بعضها لمراكز متخصصة لخدمة المواطنين.

وقال شهاب، إن لفظ مستشفيات التكامل كان أفضل بسبب اضطلاعها بمهمة تقديم خدمة صحية متكاملة بسيطة وإجراء العمليات البسيطة وغيرها.

نائب  :"أرفض وبشدة طرح مستشفيات التكامل للشراكة مع القطاع الخاص "

طالب الدكتور خالد هلالى عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، بسرعة إغلاق الملف والانتهاء منه بصورة نهائية لتحقيق الاستغلال الأمثل للمستشفيات وبنيتها التحتية ، مشدداً على رفضه الشديد لأى اتجاه لطرحها للشراكة مع القطاع الخاص أو خصخصتها.

وأكد هلالى في تصريح خاص لـ"برلمانى" أنه يرفض أى اتجاه لخصخصة مستشفيات التكامل بأى شكل من الأشكال، مشيراً إلى ضرورة استغلال هذه المستشفيات وتجهيزها للنهوض بالقطاع الصحى

وكانت لجنة الشؤون الصحية قد فتحت ملف مستشفيات التكامل خلال دور الانعقاد الثانى لمجلس النواب، وقدمت مقترحات لتحويل بعض مستشفيات التكامل لمراكز متخصصة والاستفادة منها وتجهيزها استعداداً لتطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل.

يشار إلى أن مستشفيات التكامل هى مستشفيات تم بنائها في عام 1997م، بلغت أعدادها 514 مستشفى، لتحويل المستشفيات القروية إلى مستشفيات تكامل تكون وسيطًا بين وحدات الرعاية الأساسية ومستشفيات المستوى الثاني من الرعاية الصحية، ولكن هذا مع الوقت لم يُحقق.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل