المحتوى الرئيسى

زى النهارده.. انتهاء الملكية فى العراق ومقتل الملك فيصل الثاني في 14 يوليو 1958 | المصري اليوم

07/14 05:00

هو الملك فيصل بن غازى، وهو مولود فى بغداد فى 2 مايو 1935، وهو الابن الوحيد لوالده الملك غازى، وقد عنيت بتربيته والدته الملكة عالية بمعاونة المربية البريطانية مس ريموس. وعلى أثر وفاة الملك غازى فى 4 أبريل 1939 انتقل العرش إلى ولده الوحيد الملك فيصل وكان فى الرابعة من عمره، وأصبح خاله الأمير عبد الإله وصيا على العرش فيما كان نورى السعيد هو الذى يدير الدولة العراقية.

وكان فيصل حصل على الابتدائية من مدرسة المأمونية ثم التحق بكلية فيكتوريا فى الإسكندرية بمصر وسافر إلى لندن للالتحاق بمدرسة «ساندويس» ثم بكلية «هارو» فى مايو 1949، وعاد إلى بغداد فى 30 مارس 1950 ثم عاد مجددا إلى لندن لمزيد من الدراسة وتخرج فى أكتوبر1952.

وعاد إلى بغداد فى 30 نوفمبر1952. وفى 2 مايو 1953 أكمل الملك فيصل الثامنة عشرة من عمره فانتهت وصاية خاله عبد الإله على عرش العراق بتتويجه ملكا دستوريا على العراق. وأعلن ذلك اليوم عيداً رسمياً لتولى الملك سلطاته الدستورية.

وقد تزامن تتويجه مع تتويج ابن عمه الملك الحسين بن طلال ملكاً على الأردن فى عمان. ولما دعا الملك الحسين بن طلال ملك الأردن فى فبراير 1958 إلى إقامة اتحاد عربى هاشمى بين المملكتين الهاشميتين فى العراق والأردن فى أعقاب الوحدة بين مصر وسوريا وأطلقوا عليه اسم دولة الاتحاد الهاشمى العربى وكان شاه إيران أرسل برقية يقول فيها إن لديه معلومات يريد أن يبلغها لمجلس دول حلف بغداد، ودعا رؤساء دول الحلف ورؤساء وزرائهم فى إسطنبول،

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل