المحتوى الرئيسى

محادثات الطيارين تنقذ كارثة جوية فى مطار سان فرانسيسكو

07/13 23:34

حملت محادثات صوتية بين قائد طائرة شركة الطيران الكندية «إير كندا» وبرج المراقبة فى مطار سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا، تنبيهات وتحذيرات ساعدت الطيار على تفادى الهبوط فوق مدرج مكتظ بالطائرات، كاد أن يؤدى إلى كارثة.

وقالت الوكالة الفيدرالية الأمريكية للطيران، فى بيان، إن طائرة «إيرباص إيه 320» التى كانت تقل 140 راكبا، تلقت الموافقة على الهبوط فى المدرج 28 من المطار الدولى قبيل منتصف ليل الجمعة «لكن قبطانها اتبع خطأ مسار مدرج سى الموازى».

وكانت 4 طائرات تنتظر على «المدرج سى» الضوء الأخضر لتقلع، عندما قامت الطائرة الكندية التى تقل 135 مسافرا وطاقما من 5 أفراد بمناورتها للهبوط، لكن المراقب الجوى أعاد توجيهها وجرت محاولة الهبوط الثانية «دون أى حادث».

ويكشف تسجيل صوتى للاتصالات اللاسلكية التى جرت بين الطيار وبرج المراقبة، وقائع الحادث، فقد تلقى الأول التوجيهات بالهبوط فى المهبط 28 يمين الموازى لمدرج الإقلاع سى، لكنه اتصل مجددا ببرج المراقبة، وقال: «أريد أن أؤكد.. هنا إير كندا 759.. نرى أنوارا على المدرج هناك. هل يمكنكم تأكيد إعطائنا الإذن بالهبوط؟».

وجاء الرد: «إير كندا 759 تأكيد للهبوط فى المهبط 28 ــ يمينا. ليس هناك أحد غيركم على 28 ــ يمينا». ورد الطيار: «علم. إير كندا 759».

وعندها يسمع صوت قائد واحدة من الطائرات المتوقفة:«إلى أين يذهب هذا الرجل؟ إنه فوق مدرج الإقلاع»، قبل أن يعيد المراقب الجوى توجيه الطائرة الكندية.

ويظهر صوت المراقب فى تسجيل آخر يقول موجها كلامه لقائد الطائرة الكندية: «استدر»، قبل أن يضيف: «يبدو أنك كنت فوق المدرج هناك».

وقال قائد طائرة أخرى على المدرج إن الطائرة الكندية «حلقت فوقنا مباشرة»، فيما رد عليه برج المراقبة قائلا: «رأيت هذا الرجل».

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل