المحتوى الرئيسى

واشنطن: تقدم طفيف في أزمة قطر ودعوة لحوار مباشر

07/13 23:25

كشفت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الخميس (13 تموز/يوليو 2017) عن تقدم محدود نحو حل أزمة الخليج. وقالت هيثر نويرت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، خلال مؤتمر صحفي، إن الولايات المتحدة تسعى لإقناع أطراف الأزمة الخليجية بالبدء في حوار مباشر.

طالبت وزارة الخارجية المصرية التحالف الدولي ضد "داعش" بأن يستثني من عضويته "دولا داعمة للإرهاب أو تروج له في إعلامها" في إشارة إلى دولة قطر التي تتهمها كل من مصر والسعودية والإمارات والبحرين بدعم الإرهاب. (11.07.2017)

وأوضحت نويرت أن وزير الخارجية، ريكس تيلرسون أنهى زيارته التي استمرت ثلاثة أيام في منطقة الخليج، في إطار محاولة لحل الأزمة الخليجية القطرية، مؤكدة أنه بات مقتنعا بأن عقد مفاوضات مباشرة بين أطراف الأزمة، هو خطوة هامة لحلها. وقالت المتحدثة إن تيلرسون أعرب عن أمله في أن يتوافق أطراف الأزمة على القيام بتلك الخطوة، موضحا أنه سيواصل دعم الكويت في جهود الوساطة.

ي.ب (رويترز، د ب أ)

تضم شبكة الجزيرة الإعلامية: قناة الجزيرة، قناة الجزيرة الوثائقية، الجزيرة الإنجليزية، الجزيرة مباشر، الجزيرة بلقان، الجزيرة التركية، الجزيرة للأطفال، الجزيرة أميركا، موقع الجزيرة نت، مركز الجزيرة للدراسات، معهد الجزيرة للإعلام، شبكة قنوات "بي إن" الرياضية، مدونات الجزيرة.

كما طالبت الدول الأربع بإغلاق كل وسائل الإعلام "الممولة"، بشكل مباشر أو غير مباشر، من قطر، بما فيها عربي21، والعربي الجديد، ورصد، وMiddle East Eye.

تضمنت الشروط أيضاً قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران وإغلاق قطر تمثيلها الدبلوماسي في طهران وطرد عناصر الحرس الثوري الإيراني من قطر وقطع أي تعاون عسكري مع إيران، والامتناع عن ممارسة أي نشاط تجاري يتعارض مع العقوبات الأميركية على طهران.

إغلاق القاعدة العسكرية التركية في قطر وإيقاف أي تعاون عسكري مع أنقرة داخل قطر. ووصلت خمس مركبات مدرعة بالإضافة إلى 23 عسكرياً إلى الدوحة الخميس (22 حزيران/يونيو 2017) في تحرك قالت القوات المسلحة التركية إنه يأتي ضمن تدريبات عسكرية واتفاق تعاون. وذكرت صحيفة "حريت" التركية أن هناك نحو 88 جندياً تركياً بالفعل في قطر.

وقد ورد في قائمة المطالب والشروط قطع العلاقات مع جماعة الإخوان المسلمين وتنظيم "الدولة الإسلامية" وتنظيم القاعدة وحزب الله اللبناني وجبهة "فتح الشام"، فرع القاعدة السابق في سوريا.

إيقاف كل طرق تمويل شخصيات ومجموعات سبق وصنفتها هذا الدول على أنها إرهابية كالقرضاوي، ووجدي غنيم، وعبد الحكيم بلحاج، وطارق الزمر، ومحمد الإسلامبولي. وكذلك تجميد أرصدتها وتسليمهم لبلدانهم وتزويد تلك البلدان بكل المعلومات عن تحركاتهم وسكنهم وأمورهم المالية.

قطع العلاقات السياسية مع المعارضة في كل من مصر والبحرين والسعودية والإمارات وتسليم تلك البلدان كل الملفات التي تحتوي على علاقات الدوحة السابقة مع تلك الأجسام المعارضة. وسيتم تحديد عدد تلك الملفات بالتنسيق مع الدوحة.

إنهاء التدخل في الشؤون الداخلية للسعودية ومصر والبحرين والإمارات ووقف منح الجنسية لمواطني تلك البلدان وسحب الجنسية ممن مُنحت لهم.

حسب لائحة المطالب والشروط، يتوجب على قطر أن تنحاز إلى دول مجلس التعاون الخليجي وإلى الدول العربية سياسياً وعسكرياً واجتماعياً واقتصادياً، كما نص على ذلك الاتفاق الذي تم التوصل إليه في السعودية عام 2014.

كما طالبت اللائحة الدوحة بالموافقة على جميع المطالب والشروط، وإلا اعتبر ذلك انتهاكاً لها. ولم تحدد تلك الدول ماذا ستفعل في حال رفضت قطر ذلك.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل