المحتوى الرئيسى

وزير الإعلام السوداني: نقف مع مصر في تخوفاتها من سد النهضة.. والمعارك القادمة على «المياه»

07/13 23:04

أكد وزير الإعلام والناطق باسم الحكومة السودانية، د. أحمد بلال، وقوف بلاده بجانب مصر وليس بجانب إثيوبيا بشأن سد النهضة، موضحا أن بداية بناء السد جاء في وقت حرج، كانت تعاني فيه مصر من ارتباك عام 2011، وقررت إثيوبيا رفع حجم مياه التخزين خلف السد إلى 72 ألف متر مكعب، بعد أن كان 16 ألف متر مكعب، وهو ما سيؤثر على القاهرة والخرطوم في المياه المتدفقة إليهما.

وقال «بلال»، في لقاء صحفي بمقر السفارة السودانية بالقاهرة، وبحضور سفير السودان بالقاهرة، عبد المحمود عبد الحليم، إنه «لو تم ملأ الخزان في سنة لن تصل قطرة مياه واحدة لمصر والسودان، ولو خلال 3 سنوات سيكون هناك ملايين من الذين سيعطشون.. في تقديري لا يقل الملأ عن 7 أو 8 سنوات»، لافتا إلى أن المعارك القادمة معارك مياه وليس بترول.

وأشار إلى عدم وجود وساطة بين مصر وإثيوبيا؛ لأننا نقف مصر في صف واحد بشأن التخوفات من تصميم السد، موضحا أنه في حال انهياره ستكون السودان أول المتضررين ثم مصر، وهو الأمر الذي يحتاج إلى متابعة من البلدين.

ولفت إلى أنه أبلغ مصر بشكل رسمي عدم وجود تدريبات لأي مواطن مصري على الأرض السودانية، مؤكدا استعداد بلاده للتعاون مصر، وشدد على أن بلاده لن تكون معبر لجماعات تهدد القاهرة.

وعن الأزمة المصرية الخليجية مع قطر، قال: إن بلاده على الحياد فى هذه الأزمة، ومع الحل السلمي، وأنه طرح مبادرة في اجتماعات وزراء الإعلام، متابعا «ينبغي ألا تتدخل أي دولة في شؤن دولة أخرى، ولا يهاجم إعلامها أي دولة.. والسودان، تؤيد الوساطة الكويتية لحل الأزمة».

وحذر من يكتبون بقصد أو بدون قصد، عن وجود خلافات بين مصر والسودان، مشيرًا إلى أن التواصل الموجود حاليًا بين البلدين مطلوب جدًا، وأضاف أن الإعلام المصري هو الإعلام الأكبر صوتًا، وهو المسموع.

وذكر أن علاقة بلاده بمصر علاقة مقدسة وأزلية وستظل علاقة أبدية، ولن يتم السماح بأى خلاف بين البلدين، مؤكدا أن ما يحدث من إساءات تمثل مؤامرة ضد وادي النيل لجعل العلاقات الشعبية في حالة من العزلة.

وقال نائب رئيس مجلس الوزراء السوداني، إن مصر هي قائدة العرب، ولا يمكن أن يكون العرب في حال أفضل إلا إذا كانت مصر في أفضل حال، وإذا تحطمت مصر، تحطمت الدول العربية، مؤكدا أنه لم يكن يقصد أي إساءة حينما نسبت إليه قبل أسابيع وسائل الإعلام القول أن «فرعون سوداني، أن الشعبين يعيشان في بلاد وادي النيل، ولم يكن هناك حدود بين البلدين».

ودعا «بلال»، المستثمرين المصريين إلى الاستثمار في السودان، مشيرًا إلى أن بلاده تحتاج لمساعدة مصر لتنميتها.

ولفت إلى أن بلاده لديها 130 مليون رأس أغنام، تستورد مصر منها 2.5 مليون رأس سنويًا فقط، مضيفا أن هناك 3 معابر بين البلدين، بالإضافة إلى عدة طرق سالكة، وعلينا إزالة الشوائب من أجل فتح هذه المعابر.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل