المحتوى الرئيسى

ترامب يلمح إلى إمكانية تغيير موقفه بشأن اتفاقية باريس للمناخ

07/13 22:00

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الخميس (13 تموز/ يوليو 2017) في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون أن "أمرا ما قد يحصل" بالنسبة إلى اتفاق باريس للمناخ، وذلك بعد ستة أسابيع من إعلانه انسحاب الولايات المتحدة من هذا الاتفاق الحيوي الذي وقع في 2015. وأضاف "سنرى ماذا سيحصل".

تعهدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بأن تواصل برلين التزامها باتفاقية باريس للمناخ في أعقاب انسحاب الولايات المتحدة وقالت إن الاتفاقية "حجر زاوية" لمحاولات حماية الكوكب. (02.06.2017)

عبرت المستشارة ميركل عن أسفها لقرار ترامب، فيما انتقد منافسها الاشتراكي مارتن شولتس المرشح لمنصب المستشارية إعلان الولايات المتحدة خروجها من اتفاقية باريس الدولية للمناخ. كما ندد رئيس المفوضية الأوروبية بالقرار. (01.06.2017)

وفي وقت سابق في المؤتمر نفسه، أعلن ماكرون انه "يحترم" قرار الرئيس الأميركي انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق باريس، لكنه يبقى "متمسكا" به. وقال ماكرون "احترم قرار الرئيس ترامب. انه يقوم عبر ذلك بالعمل الملائم والذي ينسجم مع تعهداته في الحملة (الانتخابية). من جهتي، أبقى متمسكا باتفاق باريس وبعزمي على مواصلة إطار هذا الاتفاق وانجاز ما نص عليه مرحلة تلو أخرى".

وأضاف "لا أوافق على قراءتنا لاتفاق باريس (...) هل ينبغي أن يمنع ذلك المحادثات التي نجريها حول كل الموضوعات الأخرى؟ بالتأكيد لا في أي حال من الأحوال". وتابع "آمل باستمرار النقاش مع الولايات المتحدة الأميركية والرئيس ترامب حول هذا الموضوع البالغ الأهمية".

وقال ماكرون أيضا "علينا الآن أن ندع الولايات المتحدة تعمل على خارطة الطريق التي وضعتها ومواصلة المباحثات. اذن، ليس هناك اليوم تغيير مفاجئ وغير متوقع (...) ولكن اعتقد أن هناك إرادة مشتركة لمواصلة مناقشة هذه الموضوعات والعمل للتوصل إلى أفضل اتفاق ممكن".

في عدة مناطق مختلفة حول العالم، تتفتح أزهار شجرة الكرز معلنة عن بداية الربيع. في مدن مثل كيوتو، باليابان، وواشنطن العاصمة بالولايات المتحدة، وستوكهولم بالسويد، وبون بألمانيا، مصحوبة بالاحتفالات. ومن المتوقع أن يستقطب مهرجان ازدهار أشجار الكرز الوطني بواشنطن حوالي 15 مليون سائح، كما يعد بتحقيق 150 مليون دولاراً من العائدات للاقتصاد الوطني.

يمثل مهرجان تفتح أزهار الكرز في اليابان تقليداً وطنياً، إذ يسجل العلماء مواعيد تفتح الأزهار منذ أكثر من ألف سنة، وخصوصاً في كيوتو، حيث يجتمع الناس بمسيرات تحت أشجار الكرز احتفاء بهذه الظاهرة الطبيعية الجميلة.

استلهمت مهرجانات أزهار الكرز حول العالم من التقاليد اليابانية. هُنا في بون، يشعر السياح اليابانيون بالفرح والألفة بوجود قطعة صغيرة مهمة من حضارتهم متمثلة بأزهار الكرز.

تغير المناخ يتسبب بتفتح أشجار الكرز قبل موعدها، وبإقبال الربيع مبكراً في عدة مناطق حول العالم، حيث أن ارتفاع درجة الحرارة نسبياً عن السابق في أوروبا وبالولايات المتحدة، يتسبب في تفتح أزهار الكرز بحوالي 12 يوماً أبكر من الوقت المعتاد. أما في في اليابان، فقد أصبحت الاحتفالات تنظم تقريباً قبل 6 أسابيع عن الـ 60 سنة الماضية.

تفتح الأزهار في وقت مبكر عن موعهدها المألوف يجعلها عرضة للصقيع الربيعي. فعندما تنخفض درجات الحرارة إلى ما دون 27 درجة فهرنهايت (حوالي 2 درجة مئوية)، تتعرض الأزهار لأضرار قاسية. ومن الممكن أن يتسبب انخفاض الحرارة ما دون 24 درجة فهرنهايت، لتلف وموت 90 في المئة منها.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل