المحتوى الرئيسى

نشرة «المصري اليوم»: 91 ألف اعتداء على النيل.. وطلب تاريخي لعزل ترامب | المصري اليوم

07/13 21:22

تناولت نشرة «المصري اليوم» المذاعة على فضائية «القاهرة والناس»، الخميس، عدة قضايا أبرزها مناقشة المهندس طارق الملا، وزير البترول، خلال اجتماع الحكومة، عددا من الموضوعات منها المناطق التي سيتم طرحها في عمليات الاستكشاف والبحث في البحر الأحمر، خاصة بعد ترسيم الحدود مع السعودية.

فيما ناقشت الحكومة المقترحات المتعلقة بشأن إقامة مشروع معالجة المياه بمصرف بحر البقر – شرق القناة، ومتابعة ملف الثروة الداجنة، بحضور وزيرى الاسكان، والزراعة، على أن يتم عرض خطة أراضي كحق انتفاع مخصصة للثروة الداجنة لتغطية الزيادة في الاستهلاك، وإعطاء فرصة للمربين الصغار.

في الشأن الدبلوماسي، التقى سامح شكرى وزير الخارجية، والفريق محمود حجازى، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، مدير عام القوة متعددة الجنسيات ديفيد ساترفيلد، وتناول حجازى خلال اللقـاء سبل التنسيق لتفيذ مهام القوة متعددة الجنسيات، ومجالات التعاون المشترك مع القوات المسلحة.

فيما أكد شكرى على الدور الهام والحيوي الذي تضطلع به القوة متعددة الجنسيات، ومسئولياتها المتعلقة بحفظ السلام في سيناء، وأعرب ساترفيلد عن تعازيه في ضحايا الهجمات الإرهابية في سيناء، مشيدا بجهود مصر في التصدي لتلك الظاهرة.

في شأن آخر، أفاد تقرير تلقته اللجنة المشكلة لاسترداد أراضى الدولة، برئاسة المهندس إبراهيم محلب، مساعد الرئيس للمشروعات القومية والاستراتيجية، بأن إجمالى التعديات على أراضى طرح نهر النيل، والجزر النيلية التي تم طرحها في ثلاثة عشر محافظة بلغت واحد وتسعين ألفا وأربعمائة وثلاثة وستين حالة بمساحة ستة وعشرين ألف فدان زراعى. وأكدت اللجنة عدم التهاون في إزالة أي تعديات أو إشغالات على المنطقة المحظورة على جانبى النيل بامتداد ثلاثين متراً.

في الشأن التعليمي، أعلنت وزارة التربية والتعليم، فتح باب التظلمات لطلاب الثانوية العامة، الأحد المقبل، ولمدة شهر. وقال خالد عبدالحكم، مدير الإدارة العامة للامتحانات، أنه للمرة الأولى يتم إتاحة فرصة استرداد الطالب لمبلغ التظلم، حال ثبوت أحقيته في درجات زيادة.

وبالنسبة لخطوات التظلم، قال عبدالحكم، إنه على الطالب أو ولي أمره التقدم إلى المديرية التعليمية التابع لها، وتسديد رسوم التظلم البالغ قيمته مائة جنيه، عن المادة الواحدة، وذلك في حساب الوزارة

في الشأن الخارجي، أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في حوار لقناة CBN الأمريكية، أن الهدنة في سوريا مثال على نجاح التعاون مع روسيا، وأفاد ترامب بأن الولايات المتحدة وروسيا تستطيعان العمل معاً في سوريا وملفات أخرى، مشيراً إن وقف إطلاق النار الساري في جنوب سوريا مثالاً على الإيجابيات التي أثمر عنها لقاؤه مع بوتين.

في سياق آخر أعلنت مصادر في المعارضة السورية المسلحة أن العشرات سقطوا بين قتيل وجريح، بهجوم انتحاري بسيارة مفخخة، وسط تجمع معارضين إسلاميين قرب مدينة إدلب شمال غرب سوريا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل