المحتوى الرئيسى

هل ينجح وزير الخارجية الأمريكي في الضغط على أمير قطر؟

07/13 19:31

زار وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، اليوم، العاصمة القطرية الدوحة، وأجرى مباحثات مع "الأمير النيجاتيف"، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ووزير الخارجية، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، وذلك بحضور وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي، الشيخ محمد عبدالله الصباح.

وتعد تلك الزيارة الأولى لقطر، منذ بداية الأزمة الشهر الماضي، والتي يرى الدكتور أيمن سمير، أستاذ العلاقات الدولية، أن لها أهمية خاصة، كونها تأتي في نهاية جولته الخليجية للوساطة الأمريكية لحل تلك المشكلة، وليس في مطلعها، والتي تدل في رأيه على إيمان أمريكا بالمطالب العربية وموافقتها عليها بنسبة كبيرة، لذلك قررت حملها للدوحة.

وأضاف سمير، لـ"الوطن"، أن زيارة تيلرسون بمثابة "إبراء الذمة الأمريكية" أمام الدول المقاطعة وقطر، للتأكيد على قيامها بواجبها تجاههم، مضيفا أن واشنطن تسعى لإطالة فترة الأزمة لكونها تخدم المصلحة الأمريكية في الضغط على قطر لاعتبار أنها "فرصة" لوقف الدوحة عن تمويل الجماعات الإرهابية بشكل غير مباشر دون أن تخسرها للحفاظ على العلاقات الأمريكية القطرية (على حد قوله).

وأكد أن تلك الزيارة لن تثمر عن جديد حيث لن يتم فيها الضغط على "الأمير النيجاتيف" بشكل مباشر، وأيدّه في الرأي نفسه، الدكتور سعيد اللاوندي، أستاذ العلاقات الدولية، بقوله إن الزيارة لن تقدم أو تؤخر في طريق حل الأزمة.

وتابع اللاوندي: "الموقف الأمريكي تغير عن بداية الأزمة، حيث أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من قبل أهمية معاقبة قطر، ولكنه لم يصدر بعدها أية تصريحات بخصوص قطر، بينما شدد ووزير خارجيته بضرورة مكافحة الإرهاب دون الإشارة إلى قطر خلال جولته الخليجية".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل