المحتوى الرئيسى

البشير يبدأ جهوده لـ"احتواء الأزمة الخليجية"

07/13 17:29

أعلن وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، أن رئيس البلاد، عمر البشير، سيتوجه، يوم الأحد، إلى الكويت ضمن جولة خليجية تشمل الإمارات لدعم جهود أمير الكويت لاحتواء الأزمة الخليجية.

وقال غندور، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس في مقر وزارة الخارجية، إن زيارة البشير تأتي تأكيدا لدور السودان الداعم للكويت "لإنهاء الأزمة بين الأشقاء في دول الخليج".

ونفي غندور، في الوقت ذاته، بصورة قاطعة وجود علاقة لدول الخليج بتمديد العقوبات الاقتصادية الأمريكية المفروضة على السودان، بل شكر هذه الدول على جهودها ومساعيها لرفع العقوبات بصورة نهائية.

ويعتبر السودان نفسه أنه ملتزم بموقف الحياد إزاء الأزمة الخليجية الراهنة، حيث أعلن على خلفية اندلاعها عن بالغ قلقه لما وصفه بـ"التطور المؤسف بين دول عربية شقيقة وعزيزة على قلوب السودانيين والأمة العربية جمعاء"، داعيا إلى "تهدئة النفوس والعمل على تجاوز الخلافات".

الخرطوم تصدر بيانا حول الأزمة القطرية الخليجية

بدورها، تقوم الكويت حاليا بدور الوساطة لتسوية الأزمة الراهنة في منطقة الخليج، وتجري عبرها الاتصالات بين أطراف الأزمة.

يذكر أن منطقة الخليج تشهد حاليا توترا داخليا كبيرا على خلفية إعلان كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، صباح يوم 05/06/2017، عن قطع جميع العلاقات الدبلوماسية مع قطر ووقف الحركة البحرية والبرية والجوية مع هذه الدولة الخليجية.

واتهمت هذه الدول السلطات القطرية بدعم الإرهاب وزعزعة الاستقرار في المنطقة، لكن قطر نفت بشدة هذه الاتهامات، مؤكدة أن "هذه الإجراءات غير مبررة وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة".

وفي يوم 23/06/2017 قدمت السعودية والإمارات والبحرين ومصر للسلطات القطرية، عبر وساطة كويتية، قائمة تتضمن 13 مطلبا، محددة تنفيذها كشرط لرفع المقاطعة عن قطر، ومن أبرز المطالب خفض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع إيران وطرد جميع عناصر الحرس الثوري الإيراني من الأراضي القطرية، وإغلاق القاعدة العسكرية التركية في قطر، التي لم يتم إقامتها رسميا بعد، وإغلاق قناة "الجزيرة"، وقطع جميع الصلات مع جماعة "الإخوان المسلمون" وتنظيمي "داعش" و"القاعدة" و"حزب الله" اللبناني.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل