المحتوى الرئيسى

باريس وبرلين تطوران نظام طائرة مقاتلة أوروبية

07/13 16:20

اتفقت فرنسا وألمانيا، اليوم، على تطوير "جيل جديد" من المقاتلات الأوروبية لتحل محل الأسطول الحالي من مقاتلات البلدين، في خطوة وصفها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بأنها "ثورة" في علاقات الدفاع بين البلدين.

وجاء في بيان للرئاسة الفرنسية بعد محادثات بين المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وماكرون في باريس، أن البلدين "الشريكين يأملان في وضع اللمسات النهائية على خارطة طريق مشتركة بحلول منتصف 2018".

وقال ماكرون إن المقاتلات تمثل "مشاريع كبيرة لجيوشنا وحكوماتنا"، مضيفا أن المقاتلات الأوروبية المشتركة ستساعد في توفير المال وإزالة التنافس بين مختلف أنواع الطائرات الموجودة حاليا في الأسواق.

وأضاف أن "الهدف من مشروع المقاتلات المشترك هو إجراء الأبحاث وعمليات التطوير معا، واستخدامها معا، وتنسيق الصادرات"، واصفا المشروع بأنه "ثورة كبيرة".

وبدأت القوات الفرنسية باستخدام الجيل الجديد من طائرات رافال التي تصنعها شركة الأسلحة الفرنسية داسو، بينما تستخدم ألمانيا طائرات يوروفايتر تايفون وطائرات بريطانية قديمة.

واتفق الجانبان على مواصلة التعاون في نظام مهم للقتال البري، إضافة إلى برنامج يورودرون للطائرات بدون طيار بمشاركة إسبانيا وإيطاليا، بحسب البيان.

كما قالا إنهما يدعمان صندوق الدفاع الأوروبي، ووصفاه بأنه "ركيزة مهمة في تكامل قطاع الدفاع الأوروبي".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل