المحتوى الرئيسى

احتفالية بجامعة القاهرة لتكريم الكاتب الراحل عبد التواب يوسف كتب - محمد قاسم: ينظم مركز جامعة القاهرة للغات والترجمة، احتفالية لتكريم اسم الكاتب الر

07/13 16:07

ينظم مركز جامعة القاهرة للغات والترجمة، احتفالية لتكريم اسم الكاتب الراحل عبد التواب يوسف، عميد أدب الطفل في مصر والوطن العربي.

وتقام الاحتفالية في الثانية ظهر بعد غد السبت بمدرج 13 بملحق المبنى القديم بكلية الآداب بالجامعة، وذلك بحضور وزير الثقافة حلمي النمنم، ورئيس جامعة القاهرة الدكتور جابر نصار، ونخبة من من الأدباء ورجال الثقافة والإعلام، وأساتذة كلية الآداب، وأسرة الكاتب الراحل.

ويتحدث في الاحتفالية، الدكتورة لبنى عبد التواب يوسف وكيل كلية الآداب للدراسات العليا، وابنة الكاتب الراحل عن أبرز ملامح سيرة والدها، كما تتحدث الدكتورة فاطمة المعدول، والدكتورة مها السعيد، والدكتور عبد المحسن العثيمي، وآخرين حول أعماله الأدبية.

وتأتي احتفالية تكريم الأديب الراحل عبد التواب يوسف، في مناسبة صدور الكتاب التذكاري عن سيرته، وذلك ضمن أعمال سلسلة الرواد التي يصدرها مركز اللغات والترجمة لتكريم الرواد والباحثين في مختلف مجالات العلم والمعرفة.

يشار إلى أن الأديب الراحل عبد التواب يوسف هو صاحب فكرة إصدار أول مجلة إسلامية للأطفال تحت اسم الفردوس عام 1977 وأقام أول مؤتمر لثقافة الطفل عام 1970.. كما أنشأ جمعية ثقافة الأطفال، وهو أول من قدم عملًا إذاعيا لهم.. ويعد الكاتب الكبير واحدا من أبرز كتاب أدب الأطفال في العالم العربي.

وألف عبد التواب يوسف 595 كتابا للأطفال تم طباعتها في مصر، و125 كتابًا تم طباعتها في البلدان العربية، بالإضافة إلى 40 كتابًا للكبار وكتابين عن حياة محمد في 20 قصة والذي طبع منه 7 ملايين نسخة، ومن أبرز مؤلفاته حكايات شهرزاد، وحوار أم شجار، والقط المثقف، وسلامة الشجعان، وحكايات غير شعبية جدًا.

وترجمت كتابات عبد التواب يوسف إلى لغات مختلفة وحصل على جائزة معرض بولونيا الدولي للأطفال عام 2000 عن كتاب محمد في عشرين قصة، وجائزة الدولة في أدب الأطفال عام 1975، وجائزة الدولة التقديرية في ثقافة الطفل عام 1981، وجائزة الملك فيصل العالمية في الأدب العربي، وغيرها من الجوائز والأوسمة، وتوفي في سبتمبر 2015.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل