المحتوى الرئيسى

مسؤول كردي: الاستفتاء هو الخطوة الأولى للتحرر النهائي

07/13 15:42

استفتاء كردستان يثير مخاوف انتشار العدوى الانفصالية بالمنطقة

قال مستشار المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني الحاكم عارف رشدي، الخميس، إن الاستفتاء على انفصال إقليم كردستان عن العراق هو الخطوة الأولى باتجاه ما سماه "التحرر النهائي". 

وفي تصريحات لموقع "السومرية نيوز" قال إن "الحزب الديمقراطي الكردستاني مستعد لإجراء الحوارات مع كافة الأطراف والقوى السياسية في الإقليم من أجل إنجاح عملية الاستفتاء وإيجاد إجماع وطني وترسيخ وحدة الصف الكردستاني". 

وفي هذا الصدد أشار إلى أن "حركة التغيير والجماعة الإسلامية الكردستانية لهما ثقل سياسي، وهما مشاركان في حكومة وبرلمان الإقليم".

ويدار إقليم كردستان بنظام الحكم الذاتي، ولكنه يسعى إلى استفتاء من المقرر إجراؤه في سبتمبر/أيلول المقبل على الانفصال التام عن العراق، ليكون بلدا مستقلا في إطار الحلم الكردي القديم بتكوين دولة مستقلة.

وتشهد الأطراف السياسية الرئيسية في إقليم كردستان تباينا ملحوظا في مواقفها بشأن المشاركة في عملية الاستفتاء.

فبينما يؤكد كل من حركة التغيير والاتحاد الوطني الكردستاني والاتحاد الإسلامي الكردستاني والجماعة الإسلامية الكردستانية في موافقهم على ضرورة تفعيل البرلمان الكردستاني قبل إجراء الاستفتاء، بينما الحزب الديمقراطي الكردستاني يرى أن الاستفتاء الشعبي مرتبط بحق تقرير مصير الشعب الكردي وبالإمكان إجراؤه دون الرجوع إلى البرلمان. 

وقال رشدي إن الحزب الديمقراطي الكردستاني يرغب في مشاركة كافة الأطراف بالإقليم في الاستفتاء، معتبرا الاستفتاء هو "الخطوة الأولى باتجاه التحرر النهائي".

ولم يوضح بالضبط المقصود بـ"التحرر النهائي" وهل المقصود به فقط إعلان إقليم كردستان دولة مستقلة، أم خطوة أخرى أبعد من ذلك.

وعقدت الاحزاب الكردية اجتماعا يونيو/حزيران الماضي في منتجع صلاح الدين بأربيل ترأسه رئيس إقليم كردستان مسعود البرزاني، وسط مقاطعة بعض القوى السياسية. 

واتفقت تلك الأحزاب على إجراء الاستفتاء على مصير الإقليم في 25 سبتمبر/أيلول المقبل، وهو القرار الذي أعربت بغداد عن رفضها إياه، معتبرةً أنه مخالف للدستور.

كما أعلنت عدة أطراف إقليمية ودولية رفضها أو تحفّظها على الاستفتاء، وبشكل خاص تركيا وإيران اللذين يخشيان أن يشجع قيام دولة كردية في شمال العراق الأكراد في كلا البلدين على المطالب بالانفصال أيضا، أو الانضمام للدولة الكردية المحتملة في العراق.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل