المحتوى الرئيسى

كيس الشعر: أسباب، أعراض وعلاج

07/13 15:12

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

هل سمعت يوماً بناسور الشعر؟ أو كيس الشعر؟ سوف نستعرض في هذا المقال أسبابه وأعراضه وطرق علاجه والتعامل معه.

يظهر الكيس الشعري (Pilonidal cyst) عادة بين شقي المؤخرة، ومثله مثل اي كيس قد يظهر في الجسم، فهو قد يصاب بنوع من التلوث والالتهاب او قد يمتلئ بالقيح، ويتحول الكيس العادي الى ناسور عند اصابة الكيس بنوع من التلوث والالتهاب، اي في الحالة الاولى التي سبق ذكرها، ما قد يجعل المصاب يشعر بالم شديد.

يشبه كيس الشعر في مظهره البثرة، وغالبا ما تصاب به الفئات التالية:

غالبا ما تشتمل اعراض كيس الشعر على الامور التالية:

ويختلف حجم كيس الشعر من حالة لاخرى، اذ قد يكون صغيرا جدا بحجم بثرة، وقد يكبر ليغطي مساحات اكبر في الجسم.

لا زال السبب الاساسي وراء نشاة وتطور كيس الشعر غير معروف تماما حتى اليوم،  ولكن يرجح الاطباء بعض الاسباب المحتملة، وهي:

يتم عادة تشخيص كيس الشعر من قبل الطبيب، عبر فحص جسدي، يقوم خلاله الطبيب بطرح بعض الاسئلة على المريض مع تفحص المنطقة المصابة عن كثب.

هناك العديد من العلاجات المتاحة والحلول الجراحية كذلك، وهذه تشمل:

اذا كانت هذه هي المرة الاولى التي يصاب فيها الشخص بكيس الشعر، غالبا سوف يلجا الطبيب لهذه الطريقة العلاجية، والتي سوف يقوم من خلالها باحداث شق في كيس الشعر واخراج محتوياته وتفريغها بما في ذلك بصيلات الشعر الصغيرة، وعادة ما يترك الجرح هنا مفتوحا ويتم وضع الشاش الجراحي عليه.

واحدى ايجابيات هذه الطريقة هي انه بالامكان اجراؤها دون الحاجة الى تخدير كلي، بل ان التخدير الموضعي يفي عادة بالغرض، كما ان هذه الطريقة بسيطة ومباشرة وغير معقدة. اما سلبياتها القليلة فتشمل الحاجة الى تبديل الشاش الموضوع على الجرح بشكل مستمر لفترة قد تصل 3 اسابيع الى ان يشفى الجرح تماما.

يشبه هذا الاجراء الجراحي الطريقة السابقة الى حد ما، اذ يقوم الطبيب هنا كذلك بعمل شق في كيس الشعر وتفريغه من محتوياته، ولكنه وعلى عكس الطريقة السابقة لا يترك الجرح مفتوحا، بل يقوم بخياطة حوافه الى قعر الكيس.

ومع ان هذه الاجراء العلاجي يعتبر عملية جراحية، الا انه يتم بمخدر موضعي واحيانا في عيادات خارجية دون الحاجة لغرفة عمليات في مستشفى. وتحتاج هذه الجراحة عادة الى فترة قد تصل 6 اسابيع او اطول ليحدث الشفاء التام.

في هذه الطريقة، يتم احداث شق جراحي وبعد تفريغ محتويات الكيس يتم اغلاق الجرح، ولكن هذا الاجراء الجراحي بالذات قد يسبب مشاكل ومضاعفات اكثر من الطرق السابقة، ويتم اجراؤه في غرفة عمليات مجهزة بالكامل مع تخدير كامل.

مثل اي نوع اخر من الجراحات، يجب عليك الانتباه جيدا لتعليمات الطبيب قبل الجراحة وبعدها، وهذه بعض النصائح العامة:

ومن الجدير بالذكر انه وفي الكثير من الاحيان قد يتسبب كيس الشعر بحدوث سرطان في الجلد، كما ان قابلية تكرر الاصابة بكيس الشعر ترتفع حال الاصابة به للمرة الاولى وغالبا في نفس المنطقة وذلك في ما نسبته 40-50% من المصابين.

ان المحافظة على النظافة العامة هو امر في غاية الاهمية لمنع نشاة وتطور كيس الشعر، ومنع الاصابة به مجددا، وهذه بعض الممارسات التي سوف تساعدك:

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل