المحتوى الرئيسى

"دور العصف الذهني" دراسة ماجستير بتجارة جامعة الأزهر | أسايطة

07/13 14:44

الرئيسيه » اخر الأخبار » تقارير » “دور العصف الذهني” دراسة ماجستير بتجارة جامعة الأزهر

ناقشت أسماء أحمد محمد، الباحثة والمعيدة بقسم المحاسبة بكلية البنات الإسلامية بأسيوط، رسالة ماجستير حول “دور جلسات العصف الذهنى فى تدعيم قدرة فريق المراجعة على الحد من الغش فى القوائم المالية – دراسة ميدانية”.

وأوضحت الباحثة هدف الدراسة وهو تحليل أثر أساليب العصف الذهني التي يطبقها فريق المراجعة الداخلية علي قدرة أعضاء هذا الفريق علي منع وإكتشاف الغش في القوائم المالية.

وقالت الباحثة إن دراستها تختلف عن الدراسات السابقة في أنها سوف تركز على المقارنة بين دور الأساليب المختلفة لجلسات العصف الذهني في تدعيم قدرة فريق المراجعة الداخلية على الحد من الغش في القوائم المالية، ويلاحظ أنه لاتوجد دراسة عربية حسب علمها، وربطت بين الأساليب المختلفة لجلسات العصف الذهني، وتقييم فريق المراجعة الداخلية لمخاطر الغش في القوائم المالية، كما أن الدراسات الأجنبية التي تناولت الأساليب المختلفة للعصف الذهني قد ركزت على بحث أثر هذه الأساليب على تحسين قدرة فريق المراجعة الخارجية على اكتشاف الغش، ولم تتطرق لدراسة أثر هذه الأساليب على دعم قدرة فريق المراجعة الداخلية، وهذا ما تتناولته.

نتج عن الدراسة أن الشركات محل الدراسة تطبق جلسات العصف الذهنى المستدير بدرجة كبيرة جدا، كما أنها تطبق جلسات العصف الذهنى وجهًا لوجه بدرجة كبيرة، وكذلك العصف الذهنى الفردى بدرجة أقل قليلًا، بينما العصف الذهنى الإلكترونى لا يطبق بالدرجة الكافية.

وأثبتت النتائج وجود علاقة ارتباط طردية بين تطبيق جلسات العصف الذهني الفردي وتحسين قدرة فريق المراجعة الداخلية على الحد من الغش في القوائم المالية تبلغ قوتها 0.43عند مستوى معنوية 0.001.

أوصت الباحثة بضرورة وجود إرشاد شامل للمراجعيين الداخليين بالبيئة المصرية حول كيفية إستخدام العصف الذهني عند دراسة مخاطر الغش، وحتي يكون هذا الإرشاد ملزماً يجب أن يسبقه إلزام المعايير الدولية للمراجعين الداخليين بضرورة إجراء جلسات العصف الذهني عند دراسة مخاطر الغش مع ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث حول دور الأساليب المختلفة لجلسات العصف الذهني في زيادة قدرة المراجع الداخلي علي الحد من الغش ، ووضع نتائج هذه الأبحاث موضع التنفيذ في البيئة المصرية.

وفي نهاية المناقشة منحت الجامعة الباحثة درجة الماجستير، وتكونت لجنة الحكم والمناقشة من الدكتورة ليلي عبدالحميد لطفي، أستاذ المحاسبة، ووكيل كلية التجارة الأسبق بجامعة الأزهر، مشرفًا ورئيسًا، والدكتور حسن عبده جمعة، أستاذ المحاسبة بكلية إدارة التكنولوجيا بالجامعة الألمانية بالقاهرة، عضوًا، والدكتورة أماني هاشم السيد، أستاذ ورئيس قسم المحاسبة بكلية التجارة بنات جامعة الأزهر، عضوًا، والدكتور سامية طلعت عباس، أستاذ المحاسبة المساعد بكلية التجارة بنات بالقاهرة، عضواً مشرفًا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل