المحتوى الرئيسى

محافظة القاهرة تدفع بخط تجريبي للأتوبيس الذكي.. التذكرة بـ 5 جنيهات -(صور)

07/13 13:28

قال عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، إن العاصمة تهدف لتطوير أسطول النقل العام، وتحديث مركباته إلى توفير وسائل مواصلات مريحة وبأسعارٍ متعددة تناسب شرائح المجتمع المختلفة، خاصةً في ظل ارتفاع أسعار الوقود التي أعقبها ارتفاع في أسعار وسائل النقل الخاصة بصورة تجاوزت قدرة بعض شرائح المجتمع.

وأضاف "عبد الحميد"، في بيان اليوم الخميس، أن معاناة القاهرة من التكدس المروري جاءت نتيجة كثرة السيارات الخاصة التي تسير في شوارعها، ما دفعها لتوفير وسائل مواصلات عامة جديدة بها مميزات هذه السيارات لتكون بديلًا مناسبًا لجذب مستخدمي السيارات الخاصة وتشجيعهم على تقليل الاعتماد عليها.

وأشار "عبد الحميد"، إلى أن هيئة النقل العام تعتمد في التطوير على ميزانيتها الخاصة، فضلًا عن اعتمادها على الشراكة مع القطاع الخاص لتوفير وسائل ذات كفاءة عالية وإمكانيات حديثة ومميزة.

ولفت محافظ القاهرة، إلى أن أتوبيسات النقل العام الجديدة "ميدي باص - 27 راكبًا"، التي تسيرها شركة مواصلات مصر، وهي إحدى شركات النقل الجماعي المتعاقدة مع هيئة النقل العام لتنفيذ مشروع النقل الجماعي الذكي- تخضع لرقابة المحافظة للتأكد من تقديمها الخدمات المميزة المتعاقدة عليها والالتزام بخطوط السير المحددة من قِبل هيئة النقل العام وكذلك التعريفة المقررة.

وأضاف محافظ القاهرة، أن الأتوبيسات الجديدة التي تسيرها الشركة بشكلٍ تجريبي في خط مطار القاهرة ــ دوران شبرا تتميز بالخدمات العالية التي تقدمها من تذاكر إلكترونية تبلغ قيمتها في التشغيل التجريبي 5 جنيهات، وبها خدمة الإنترنت "wifi"، ومكان "USB" لشحن الموبايل، وسماعات بجوار كل كرسي ليستمع الراكب للإعلانات المعروضة دون إزعاج باقي الركاب، فضلًا عن وجود شاشة LCD، وتتميز بارتداء سائقيها زياً رسمياً موحدًا.

ويتوفر بالأتوبيسات الجديدة، كاميرات لمراقبة الأتوبيس من الداخل لضمان أمان الركاب، بالإضافة إلى أن كل السيارات مكيفة ولكل راكب مقعد مخصص ولا يسمح فيها بالوقوف نهائياً، وبالتالي يمكن للسيارة عدم الوقوف في إحدى المحطات في حالة اكتماله بالعدد وعدم نزول أي راكب.

ونوه عاطف عبد الحميد، إلى أنه يجري - حالياً - تجهيز هذه السيارات لتعمل من خلال منظومة الكارت الذكي المسبوق الدفع للتذاكر، والتي تتواكب والتوجه العام للدولة للتحول نحو المجتمع اللانقدي.

وقال الدكتور هشام طه، الرئيس التنفيذي لشركة مواصلات مصر، أن دراسة الجدوى التي أجرتها الشركة قبل تنفيذ المشروع وجدت أن هناك حاجةٍ ماسة لوجود وسائل نقل حضارية مزودة بأنظمة تكنولوجية في القاهرة كمثيلاتها في كل عواصم العالم، وتستهدف بشكلٍ أساسي إغراء أصحاب السيارات الخاصة بترك سياراتهم واستخدام وسائل النقل العام.

وأضاف طه، في نص البيان، أن الأتوبيسات الجديدة سوف تستخدم تطبيقًا ذكياً يتم تداوله لأول مرة في مصر يوضح للعميل خط سير الرحلة، ووقت الوصول وكافة بيانات السيارة والسائق لتوضح له كافة الخيارات المطروحة لإتجاه الرحلة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل