المحتوى الرئيسى

لماذا يزور ترامب فرنسا في يوم الباستيل؟

07/13 13:21

وصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى العاصمة الفرنسية باريس، في زيارة تستغرق يومين. ومن المُقرر أن يلتقي بنظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، ويشارك في الاحتفالات بيوم الباستيل، وإحياء الذكرى المئوية لانضمام القوات الأمريكية للحرب العالمية الأولى.

وتقول مجلة التايم الأمريكية إن ترامب وماكرون سيناقشان العديد من الأمور والقضايا الهامة، أولها مكافحة الإرهاب، وبحث التوصل إلى سبل لتسوية النزاع في سوريا، إلا أنهما سوف يتجنبان التحدث عن بعض الأمور التي لا يتفقان عليها، مثل التغير المناخي والتجارة.

وأشارت المجلة إلى أن يوم الباستيل سيكون له طابعا خاصا عند الفرنسيين هذا العام، لأنه يمثل الذكرى السنوية الأولى على حدوث الهجوم الإرهابي العنيف الذي أودى بحياة 86 شخصا، وإصابة المئات في مدينة نيس الفرنسية.

وفي الأسئلة التالية استعرضت المجلة أهمية يوم الباستيل للفرنسيين، وأهمية زيارة الرئيس الأمريكي لفرنسا تزامنا معه.

• لماذا يلتقي ماكرون وترامب في يوم الباستيل؟

دعا ماكرون ترامب لزيارة فرنسا في يوم الباستيل، في مكالمة هاتفية جمعة بين الزعيمين قبل الذهاب إلى مدينة هامبورج الساحلية لحضور قمة العشرين الاقتصادية.

وقال ألكسندر دي هوب شيفر، مدير مكتب مارشال الألماني في باريس، إن هذا اليوم فرصة جيدة لفرنسا لإظهار قوتها العسكرية، وهذا مهم جدا بالنسبة لترامب.

وبحسب وكالة رويترز الإخبارية، فإن ترامب يحاول العثور على صديق في أوروبا، ويسعى لإيجاد أرضية مشتركة مع ماكرون، في الوقت الذي يواجه فيه انتقادات شديدة في الداخل فيما يتعلق باتصالاته مع موسكو، وفي الخارج فيما يتعلق بالتغير المناخي والتجارة.

• ما هو يوم الباستيل؟

معروف بين الفرنسيين بيوم "14 يوليو" وهو عيد قومي تحتفل به فرنسا كل عام، لأنه يوافق ذكرى اقتحام سجن الباستيل عام 1789، وهو الحدث الذي يعتبر بمثابة انطلاق الثورة الفرنسية.

وكان الباستيل حصن يستخدمه ملك فرنسا لسجن معارضيه، وعلى مدار أعوام أصبح يُنظر إليه بأنه رمز للاستبداد الملكي، وهاجمته الحشود الغاضبة في 14 يوليو عام 1789، بعد استسلام المسؤولين عنه، والذين قتلهم الثوار بعد فترة وجيزة.

وأطلق الثوار سراح كل المحتجزين في السجن حينذاك. ونشر ذلك الحدث حمى الثورة في نفوس الفرنسيين.

وبعد عام واحد من اقتحام الباستيل، خرج الفرنسيون يحتفلون، بنشر السلام والوحدة فيما بينهم خلال الثورة الفرنسية.

• ماذا يحدث في يوم الباستيل؟

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل