المحتوى الرئيسى

' الشارة الدولية ' بجنيف: 50 صحفيا قتلوا في 18 دولة في 6 أشهر

07/13 11:56

أعلنت حملة الشارة الدولية بجنيف، فى تقريرها النصف سنوى أن خمسين صحفيًا قد قُتِلوا فى 18 دولة من يناير إلى يونيو 2017، وأن 4 دول تشهد مقتل نصف هؤلاء من الصحفيين وهى المكسيك وأفغانستان والعراق وباكستان.

فى نفس الفترة من العام الماضى قُتِل 74 صحفيا، حيث انخفضت حوادث القتل بنسبة 32 بالمائة، وكان إجمالى عدد القتلى من الصحفيين فى 2016 نحو156 صحفيًا.

وصرح سكرتير عام الحملة الدولية بليز ليمبان، بأن هذا التطور يعد إيجابيًا بسبب التعبئة الدولية لقضية حماية الصحفيين وتطبيق قرارات خاصة بالأمم المتحدة فى هذا الصدد، وإجراءات خاصة بالتدريب والحماية، إلا أن الموقف يستمر فى التدهور فى المكسيك والعراق وأفغانستان.،مضيفًا أنه علينا أن نبذل المزيد من الجهد فى مكافحة الإفلات من العقاب.

وأضافت الحملة فى تقريرها، أن المكسيك هى أخطر الدول للعمل الصحفى منذ بداية هذا العام، حيث قُتِل فيها 9 صحفيين، وتأتى بعدها أفغانستان بمقتل 7 صحفيين، ثم العراق بمقتل 6 صحفيين، ثم باكستان حيث قُتِل 5 صحفيين و3 قُتِلوا فى روسيا، و3 فى اليمن، و2 فى كل من جمهورية الدومينكان وجواتيمالا والهند وبيرو والفلبين، وصحفى واحد فى كلٍ من بنجلاديش، وميانمار، وهندوراس، والمالديف، ونيجيريا، وسوريا وتركيا.

وتدين حملة الشارة الدولية هذه الجرائم، مطالبة الدول المعنية بتقديم مرتكبيها إلى العدالة.

وترحب الحملة بالاجتماع الذى نظمته منظمة اليونسكو فى جنيف، ومكتب المفوض السامى لحقوق الإنسان حول برنامج الأمم المتحدة لحماية الصحفيين الذى حضرته نائبة رئيس الحملة لويزا بالين 29 يونيو الماضي، وأجرت حوارات مع عدد من المقررين الخاصين حول مكافحة الإفلات من العقاب والوضع فى المكسيك.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل