المحتوى الرئيسى

ترامب يغادر واشنطن متجها إلى باريس

07/13 06:52

واشنطن - (أ ف ب):

غادر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مساء الأربعاء، واشنطن متجها إلى باريس حيث سيلتقي الخميس نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون قبل أن يشارك الجمعة في احتفالات العيد الوطني في 14 يوليو.

وأقلعت الطائرة الرئاسية "اير فورس وان" من قاعدة اندروز الجوية في ضاحية واشنطن في الساعة 19,43 (23,43 ت غ).

وقبيل مغادرته البيت الأبيض كتب ترامب في تغريدة على تويتر "استعد للذهاب إلى فرنسا بدعوة من الرئيس ماكرون لإحياء وتكريم يوم الباستيل ومرور مئة عام على دخول الولايات المتحدة الحرب العالمية الأولى".

وترتدي زيارة ترامب أهمية سياسية بالغة بالنظر إلى العلاقات الصعبة التي يقيمها الرئيس الأمريكي رافع شعار "أمريكا اولا"، مع باقي العالم. وتأتي بعد ايام من قمة العشرين الصاخبة في المانيا التي جددت فيها واشنطن رغبتها بالتفرد بقرارها خصوصا بشأن مسالة المناخ المهمة.

ويصل ترامب الخميس إلى باريس على أن يلتقي صباحا مسؤولين عسكريين ومدنيين أمريكيين، قبل أن يعقد في الإليزيه اجتماعا ثنائيا مع ماكرون، يليه اجتماع موسع بحضور وفدي البلدين.

ومساء الخميس يلبي ترامب وزوجته ميلانيا دعوة من الرئيس الفرنسي وزوجته بريجيت للعشاء في مطعم جول فيرن الفخم في برج إيفل.

ويحضر ماكرون وترامب الجمعة العرض العسكري التقليدي ليوم 14 يوليو في جادة الشانزليزيه، وسيشارك في العرض جنود فرنسيون وأمريكيون جنبا إلى جنب.

ويسعى ماكرون من خلال دعوته ترامب إلى عدم "القطع" مع الولايات المتحدة أو"عزلها"، وهو يريد التشديد على "العلاقات التاريخية" التي تجمع البلدين الحليفين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل