المحتوى الرئيسى

"رزق حبها".. مواقف جسدت معاني المودة والحب بين الرسول والسيدة عائشة

07/13 06:46

"أم المؤمنين" التي تزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم، قبل الهجرة ببضعة أشهر، وكان لها مكانة كبيرة بين زوجات النبي، إنها السيدة عائشةef="/tags/45941-%D8%B9%D8%A7%D8%A6%D8%B4%D8%A9-%D8%A8%D9%86%D8%AA-%D8%A3%D8%A8%D9%8A-%D8%A8%D9%83%D8%B1">عائشة بنت أبي بكر الصديق.

أحبت السيدة عائشة الرسول صلى الله عليه وسلم حبا جما، وهو عشقها، فالوحيدة التي تزوجها بكرا، وأصبح لها مكانة خاصة في قلبه، كان دائما يقول الرسول "اللهم هذا قسمك فيما أملك فلا تحاسبني فيما لا أملك"، في إشارة لأفعال القلوب.

قصة حب السيدة عائشة والنبي أصبحت مثالا للمودة والرحمة والتراحم بين الزوجين، حتى إنه عندما زادت المشكلات وأسباب الطلاق في عصرنا الحالي، استرجع الكثير من الأشخاص معاملة النبي لأزواجه، ليكون قدوة لهم في حياتهم، ولقد جمع السيدة عائشة مع النبي العديد من مواقف المودة والحب والرحم نعرض بعضا منها:

- يسهر على راحتها وسعادتها، فقالت عائشة "والله لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم على باب حجرتي، والحبشة يلعبون بالحراب، والرسول يسترني بردائه لأنظر إلى لعبهم من بين أذنه وعاتقه، ثم يقوم من أجلي حتى أكون أنا التي أنصرف"، رواه الإمام أحمد

- كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لعائشة: إني لأعلم إذا كنت عني راضية وإذا كنت عني غضبي.. أما إذا كنت عني راضية فإنك تقولين لا ورب محمد.. وإذا كنت عني غضبي قلت: لا ورب إبراهيم.. رواه مسلم.

- قال صلى الله عليه وسلم لعائشة في حديث أم زرع الطويل والذي رواه البخاري: "كنت لك كأبي زرع لأم زرع" أي أنا لك كأبي زرع في الوفاء والمحبة، فقالت عائشة بأبي وأمي لأنت خير لي من أبي زرع لأم زرع!!

- كان "يدلعها" فكان يقول لعائشة أيضا: "يا حميراء، والحميراء تصغير حمراء يراد بها البيضاء".

- سألت السيدة عائشة رضي الله عناها ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعمل في بيته؟ قالت "كان بشرًا من البشر، يخيط ثوبه ويحلب شاته ويخدم نفسه." رواه الإمام أحمد.

- كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا غضبت عائشة وضع يده على كتفـها وقال "اللهم اغفر لها ذنبها وأذهب غيظ قلبها، وأعذها من الفتن".

- كان دائما يتحاكى بمكانتها الخاصة في قلبه، فقال "إن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام". رواه مسلم

- بلغت درجة حب النبي لعائشة إلى قصى درجة فقال صلى الله عليه وسلم عن خديجة "أنى رزقت حُبها". رواه مسلم.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل