المحتوى الرئيسى

كيف ساعدت تصريحات المرآة الحديدية في رفع الدولار والأسهم الأمريكية

07/13 06:28

كانت لكلمة رئيسة مجلس الاحتياطي الفيدرالي "جانيت يلين"، مفعول السحر على أسواق العملات والبورصات العالمية ، حيث شهد الدولار الأمريكي ارتفاعا ملحوظا ، كما ارتفعت الأسهم الأمريكية يوم الأربعاء، ليصعد المؤشر "داو جونز" الصناعي إلى مستوى إغلاق قياسي

وقالت رئيسة مجلس الاحتياطي الفيدرالي "جانيت يلين"، إن الاقتصاد الأمريكي يجب أن يستمر في التوسع خلال السنوات القليلة المقبلة، مما يسمح للبنك المركزي بمواصلة رفع أسعار الفائدة.

وأكدت أن البنك المركزي الأمريكي يراقب عن كثب بيانات التضخم الضعيفة، لكنها مازالت تتوقع بدء تقليص محفظته من السندات البالغة 4.5 تريليون دولار، في وقت لاحق من هذا العام.

ونقلت وكالة "بلومبرج" الإخبارية على نسختها الإلكترونية عن "يلين" في تصريحاتها المعدة مسبقا للإدلاء بها أثناء الشهادة النصف سنوية أمام مجلس النواب الأمريكي، إن "عدم اليقين دائما ما يطغى على التوقعات الاقتصادية"، "هناك، على سبيل المثال، عدم اليقين بشأن متى - وكم سوف يستجيب التضخم لتشديد السياسة النقدية".

وبناء على أحدث البيانات المتاحة، فقد صعد داو 123.72 نقطة بما يعادل 0.58 بالمئة ليصل إلى 21532.79 نقطة، وزاد المؤشر "ستاندرد أند بورز" 500 بمقدار 17.88 نقطة أو 0.74 بالمئة ليسجل 2443.41 نقطة، وارتفع مؤشر "ناساك" المجمع 67.87 نقطة أو 1.1 بالمئة إلى 6261.17 نقطة.

وأكدت "يلين" أن البنك المركزي في حالة تأهب بشأن الأسعار التي تبقى دون المستوى المستهدف للبنك المركزي عند 2 في المئة، وقد ذكر أعضاء آخرون في لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية مخاوف مماثلة في الأيام الأخيرة.

وبالرغم من ذلك، أوضحت رئيسة المركزي الأمريكي أن التوقعات الرئيسية هي لمستويات أسعار الفائدة لمواصلة دعم مكاسب توسع سوق العمل ونمو الدخل وبالتالي الإنفاق الاستهلاكي.

وزاد مؤشر الدولار الذي يقيس قوة العملة مقابل سلة من ست عملات رئيسية 0.09 بالمئة إلى 95.753، بعد أن تراجع لفترة وجيزة إلى 95.511، وهو أدنى مستوياته منذ 30 يونيو.

في المقابل ارتفع الدولار الكندي أمام نظيره الأمريكي بعد أن رفع بنك كندا المركزي أسعار الفائدة للمرة الأولى في نحو سبع سنوات مشيرا إلى الثقة في توقعاته والحاجة إلى النظر لما هو أبعد من تدني معدلات التضخم.

وزادت العملة الكندية إلى 1.2812 دولار كندي للدولار الأمريكي مسجلة أقوى مستوياتها منذ أغسطس 2016.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل