المحتوى الرئيسى

6 مهارات يتعلمها المشتركون في "ورشة فن كتابة السيناريو" مع محمد حفظي

07/13 01:36

من خلال شركته "فيلم كلينك" وبرعاية إعلانية مع موقع FilFan.com ينظم السيناريست محمد حفظي ورشة فن لكتابة السيناريو.

وتُقام الورشة بالتعاون مع "مؤسسة الفيلم العربي" و"نقابة المهن السينمائية"، وتبدأ يوم 18 يوليو المقبل وتستمر 3 أيام بـ"الحرم اليوناني" في "الجامعة الأمريكية بالقاهرة".

ويهدف السيناريست محمد حفظي من خلال هذه الورشة إلى دعم كتاب السيناريو، وتزويدهم بالمهارات الاحترافية التي لابد من أن تتوافر لدى أي سيناريست، وسيطرح حفظي نقاطاً هامة في فن كتابة السيناريو من خلال الورشة، من بينها:

لابد أن يكون في أي سيناريو "شخصية محورية" تدور حولها الأحداث، لديها دافع قوي نحو شيء معين، وصراع تخوضه في حياتها، ومن خلال هذا تقوم بالقيام هذا الفعل، لتتحرك أحداث السيناريو تباعاً، فبدون شخص وبدون فعل لا توجد فكرة.

ما يأتي بعد الفكرة لتكوين أساس درامي سليم.

يجب على السيناريست أن تكون لديه مهارة الانتقال من فكرة بسيطة إلى قصة متكاملة الأحداث، وهذا يعتبر أساس البناء الدرامي القوي.

القصة تتكون من 5 عناصر

القصة السينمائية السليمة لابد أن تحتوى على 5 عناصر أساسية وهي (الحدث المفجر – تصاعد الصراع – أزمة – ذروة – حل)، ولكل كاتب سيناريو أسلوبه الخاص في ابتكار العناصر الخمسة.

الصراع في السيناريو هو ما يخلق الإثارة في الأحداث، فلابد أن يكون لدى الشخصية صراعاً تخوضه من أجل الوصول هدفٍ محدد، وكلما كانت الشخصية أكثر تعقيداً وأصبحت أقرب للحقيقة وأصعب في الكتابة.

الحبكة هي نقطة تحول أو انقلاب يحدث للشخصية المحورية وتغير مجرى القصة وتدفعها في اتجاه آخر، فإن كانت القضبان التي يجري عليها القطار هي أحداث الفيلم فالحبكة مثل التحويلة التي تأخذ القطار في اتجاه آخر.

الفصل الثاني في السيناريو هو المهمة الأصعب

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل