المحتوى الرئيسى

زعيم المعارضة البريطانية يبحث البريكست الخميس في بروكسل

07/13 01:06

لندن - (أ ف ب):

أعلن زعيم حزب العمال البريطاني المعارض جيريمي كوربين أنه سيلتقي في بروكسل الخميس كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي حول البريكست ميشال بارنييه في اجتماع يهدد بإضعاف موقف رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي في مفاوضات خروج بلادها من الاتحاد.

وقال كوربين إن الاجتماع المفترض أن يستمر أكثر من ساعتين سيشارك فيه خصوصا المسؤول عن ملف بريكست في حزب العمال كير ستارمر وسيقدم خلاله الحزب لبارنييه نظرته بشأن الخروج من الوحدة الأوروبية والقائمة على دعامتين هما: بريكست ذو بعد اجتماعي وحماية حقوق العمال.

وإذ وصف حزب العمال بأنه "حكومة قوية" قال كوربين إن حزبه "مستعد لتحمل مسؤولية المفاوضات" مع بروكسل بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، مشددا على ضرورة أن تكون العلاقة بين لندن وبروكسل مبنية دونا على "الاحترام والصداقة".

من ناحيته قال بارنييه إن اجتماعه مع كوربين سيجري "بناء على طلب" الأخير، مشددا على أنه لا يعتزم التفاوض إلا "مع الحكومة البريطانية".

ويأتي اللقاء بين كوربين وبارنييه غداة تعرض ماي لضغوط جديدة بهدف تليين موقفها إزاء بريكست ما يثير المزيد من الشكوك حيال استراتيجيتها للتفاوض مع بروكسل بعد عام على استلامها منصبها.

وألقت رئيسة الوزراء بمناسبة الذكرى كلمة ناشدت خلالها المعارضة العمالية مساعدتها في تنفيذ سياساتها بعد شهر من خسارتها الغالبية في الانتخابات التشريعية.

ووسط شائعات حول خطة لإزاحتها، أقرت ماي بأن "ما أواجهه الآن كرئيسة للوزراء يبدو مختلفا" عما كان عليه قبل الانتخابات في الثامن من يونيو.

وتتعرض نقاط رئيسية في خطة ماي حول بريكست إلى انتقادات من داخل حزبها من أشخاص يريدون نهجا أكثر اعتدالا خصوصا وأن أصواتهم أصبحت فجأة أكثر تأثيرا بسبب نتيجة الانتخابات.

ينسحب هذا البلد كما هو متوقع العام 2019.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل