المحتوى الرئيسى

الحرائق تأتي على الأخضر و اليابس في منطقة القبائل بالجزائر

07/13 00:53

أخبار الآن | تيزي وزو - الجزائر (صحف)

شهدت ولاية تيزي وزو الأربعاء ما لا يقل عن 50 حريقا مس عددا معتبرا من البلديات ، وكان أخطرها تلك الحرائق التي شبت بمنطقة آيت يحي موسى بذراع الميزان ، حيث تسببت في وفاة مواطن ، بقرية آيت رحمون ، باغتته النيران حينما كان يساعد أعوان الحماية المدنية في إطفاء الحريق ، مثلما نقل عناصر الجيش الوطني الشعبي بنفس المنطقة عددا من مواطنين أصيبوا بحروق متفاوتة من بينهم عونان من مصالح الحماية المدنية إلى مستشفى ذراع الميزان .

وأتت النيران بهذه المنطقة على مئات الهكتارات ، ومئات أشجار الزيتون وحرق عدد من إسطبلات المواشي ، هذه الأخيرة تم إنقاذها بمساهمة المواطنين إلى جانب عناصر الحماية المدنية وأعوان مصالح الغابات . ونظرا لخطورة الوضع تم الاستنجاد بقوات الجيش الوطني الشعبي ، بعد أن تم تسخير كل الوسائل المادية والبشرية لمصالح الحماية المدنية ومصالح الغابات ، وعتاد البلديات ومؤسسات عمومية وخاصة ومواطنين .

ولم يكن الوضع أقل خطورة ببلدية تيزي راشد حيث وصلت النيران إلى المنازل واعترفت مصالح الحماية المدنية المدنية بأن عددا من القرى كانت في خطر تحت تهديد النيران لها ، حيث دمرت النيران بشكل كلي منزلا غير مشغول بمنطقة معاتقة ، كما مست النيران عددا من البيوت ببلدية تيزي راشد ، واستمرت عمليات إخماد النيران إلى ساعة متأخرة من الليل . وقد مست النيران عدة بلديات أخرى بجنوبي الولاية وشرقها وغربها في يوم واحد ، تزامنا مع ارتفاع رهيب لدرجات الحرارة تسببت في انقطاع التيار الكهربائي في مناطق مختلفة .

ونظرا لخطورة الوضع فقد تم إطلاق المخطط الاستعجالي عبر عدد من الدوائر وتم تجنيد كل المصالح لحماية المواطنين وإنقاذ السكان المهددين بخطر النيران . ولم يتم بعد تحديد الخسائر المادية ولو أن المعلومات الأولية تشير إلى إتلاف آلاف الأشجار واحتراق آلاف الهكتارات من الغابات ، كما تم تنصيب لجنة مختلطة مشكلة من مختلف المصالح المعنية لجرد الخسائر.

المغرب: رفع حظر الأجهزة الإلكترونية على الرحلات المباشرة لأمريكا

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل