المحتوى الرئيسى

"وزراء الإعلام العرب" يوافق على تشكيل "فريق المواجهة" للقنوات المسيئة

07/12 23:06

وافق مجلس وزراء الإعلام العرب، في ختام اجتماعه بالقاهرة، اليوم، على تشكيل الفريق الفني القانوني المختص لاقتراح إنشاء أو تعديل القوانين والتشريعات المناسبة للتعامل مع القنوات التي تسئ إلى أي دولة عربية، على أن تعقد اجتماعاته عند التقدم بشكوى من إحدى الدول الأعضاء إلى الأمانة العامة للجامعة العربية للبت والنظر فيها.

وطلب المجلس مجددا، في قرار له بشأن المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية "عرب سات"، من الدول الأعضاء التي لم تقدم ترشيحاتها لعضوية الفريق الفني القانوني المختص سرعة موافاة الأمانة الفنية باسم مرشحيها لعضوية هذا الفريق.

وطلب المجلس موافاة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بمقترحها حول تشكيل لجنة من الدول الأعضاء تمثل وزارات الخارجية والإعلام وهيئات تنظيم الاتصالات، لوضع تصور للتعامل مع القنوات المسيئة من أجل تعميمه على الدول الأعضاء لدراسته وإبداء الملاحظات حوله وعرضه على الاجتماع المقبل للجنة الدائمة للإعلام العربي.

وبشأن "عاصمة الإعلام العربي"، قرر المجلس اختيار العاصمة العراقية "بغداد" عاصمة للإعلام العربي لعام 2018، مع التأكيد على تبني القدس عاصمة دائمة للإعلام العربي، وبالتوازي مع اختيار عاصمة عربية أخرى سنويا.

وكلف المجلس اللجنة المشتركة والمكونة من الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب والملتقى الإعلامي العربي بدولة الكويت والدولة عاصمة الإعلام، بالبدء في وضع الاجراءات النهائية وتحديد موعد الاحتفال المركزي.

كما طلب المجلس مجددا من اتحاد إذاعات الدول العربية التعاون والتنسيق مع كل وكالات الأنباء والفضائيات العربية، لتوحيد البث الزمني المباشر لهذه الفعالية.

وأوصى المجلس بدعوة وسائل الإعلام في الدول العربية إعطاء مساحة ووضع الشعار الخاص بعاصمة الإعلام العربي، الذي سيتم إعداده من قبل الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

وفيما يتعلق باللجنة العربية للإعلام الإلكتروني، طالب مجلس وزراء الإعلام العرب من وزارات الإعلام والجهات المعنية بالإعلام في الدول العربية والقنوات الفضائية العربية والإعلاميين والصحفيين العرب بالعمل على تفعيل ما جاء بميثاق الشرف الإعلامي العربي من مبادئ وأهداف تكرس الإلتزام بالأمانة والموضوعية وتحري الدقة والمصداقية فيما يبثه الإعلام العربي بكل أشكاله من بيانات ومعلومات وأخبار وضرورة الحصول عليها من مصادرها الأساسية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل