المحتوى الرئيسى

مجلس وزراء الإعلام العرب فى "ضهر" مصر - برلمانى

07/12 21:18

أدان مجلس وزراء الإعلام العرب بشدة العمل الإرهابى الخسيس الذى استهدف حاجزا أمنيا فى جنوب رفح بمحافظة شمال سيناء، مما أسفر عن استشهاد وإصابة عدد من أفراد القوات المسلحة المصرية .

وأعرب المجلس، فى قرار له حول "دور الإعلام فى التصدى لظاهرة الإرهاب" الصادر فى ختام أعمال دورته العادية الـ48 اليوم الأربعاء برئاسة تونس، عن التضامن الكامل مع مصر، مؤكدًا مجددًا على شجب الإرهاب الذى بات يهدد الأمن والاستقرار ويستوقف كافة مكونات المجتمع الدولى حول ضرورة مواصلة الجهود والنسيق على المستويين الإقليمى والعالمى لدحره واجتثاثه وتجفيف منابع تمويله.

وأشاد مجلس وزراء الإعلام العرب، بانتصار العراق على الإرهاب الداعشى الظلامى فى الموصل، والذى كان للإعلام العراقى الدور الكبير فى هذه الحرب ضد الإرهاب، داعيا وسائل الإعلام العربية لتسليط الضوء على هذا الانتصار وأهميته فى الحرب العربية الشاملة ضد آفة الإرهاب.

واعتمد المجلس تقرير وتوصيات الاجتماع السابع عشر لفريق الخبراء الدائم المعنى بمتابعة دور الإعلام العربى فى التصدى لآفة الإرهاب وتكليف الأمانة العامة للجامعة العربية بمتابعة تنفيذ توصياته .

ورحب مجلس وزراء الإعلام العرب، باستضافة العراق لأعمال الحلقة النقاشية البحثية الخامسة حول "دور الإعلام العربى فى التصدى لآفة الإرهاب" والاجتماع الثامن عشر لفريق الخبراء الدائم، خلال الربع الأخير من العام 2017 وتكليف الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب بالتعاون والتنسيق والإعداد والتحضير لهما .

ورحب المجلس أيضا بالورشة الدولية حول المصالحة الوطنية فى الوقاية من التطرف العنيف والإرهاب ومكافحتهما التى عقدت خلال اليومين الماضيين فى الجزائر، والتى تأتى ضمن سلسلة من المؤتمرات والورشات الدولية التى بادرت بتنظيمها الجزائر منذ 2015، وتناولت مختلف أبعاد آفة مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف وتمحورت موضوعاتها حول سياسة القضاء على الراديكالية ودور الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعى، وحول دور الديمقراطية فى مواجهة آفة الإرهاب والتطرف العنيف.

وطلب مجلس وزراء الإعلام العرب مجددا من الدول الأعضاء والمتظمات والاتحادات الممارسة لمهام إعلامية اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ الخطة المرحلية لتحقيق أهداف الاستراتيجية الإعلامية العربية المشتركة لمكافحة الإرهاب، وذلك من خلال استضافة المؤتمرات أو الندوات أو الاجتماعات أو ورش العمل الواردة فى الخطة أو إجراء الدراسات ومن خلال المنابر الثقافية وقنوات التواصل الاجتماعى .

وجدد المجلس طلبه من اتحاد اذاعات الدول العربية وضع خطة لعقد ورش عمل ودورات خاصة للمحررين والإعلاميين فى المجال السمعى والمرئى والإلكترونى حول كيفية التعاطى مع أحداث الإرهاب ومعالجتها، وذلك بالتعاون والتنسيق مع الأمانة الفتية لمجلس وزراء الإعلام العرب .

ووافق مجلس وزراء الإعلام العرب، على طلب العراق باستضافة "المرصد العربى الإعلامى للإرهاب"، على أن يقدم العراق لائحة تفصيلية بشأن مقومات هذا المرصد وآليات تفعيله فى الاجتماع المقبل للجنة الدائمة للإعلام العربى.

وحول تنفيذ قرارات مجلس الجامعة العربية على مستوى القمة وعلى المستوى الوزارى، دعا المجلس وزارات الإعلام أو الجهات المعنية بالإعلام فى الدول الأعضاء إلى تعزيز البرامج والمشروعات الخاصة بدعم مدينة القدس المحتلة، داعيًا وسائل الإعلام العربية لتخصيص برامج إعلامية حول مدينة القدس ومواطنيها، كاشفًا ما تتعرض له المدينة من إخطار التهويد.

وأحال مجلس وزراء الإعلام العرب، الإعلان العربى تحت عنوان "دعم العمل العربى للقضاء على الاٍرهاب"، والذى تم اعتماده بموجب قرار الدورة العادية الثامنة والعشرين لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة إلى مؤسسات وأجهزة الإعلام العربية للاسترشاد بها وتطبيق النقاط الخمس الواردة فى مجال الإعلام وهى، تنسيق السياسات الإعلامية التنموية بين وسائل الإعلام المختلفة فيما يتعلق بالقضايا المتعلقة بمكافحة الاٍرهاب والتطرف، وعدم الوقوف موقف الحياد عند التغطية الإعلامية للأحداث الإرهابية والتعامل معها على أنها عدوانا على الدولة والمجتمع والتركيز على آثارها السلبية على التنمية الاجتماعية والاقتصادية، إلى جانب تنظيم حلقات نقاشية وبرامج تدريبية لمعدى البرامج التليفزيونية والإذاعية فى كيفية تناول القضايا المتعلقة بالإرهاب والأمن القومى، والامتناع عن إعادة بث إنتاجات وسائل إعلام المنظمات الإرهابية وتداعياتها، ودعوة وسائل الإعلام إلى استخدام وسائل التواصل الاجتماعى ومواقعهم الرسمية لإقامة الحوارات مع الشباب حول الموضوعات الاقتصادية والاجتماعية.

ووافق مجلس وزراء الإعلام العرب على تشكيل الفريق الفنى القانونى المختص لاقتراح إنشاء أو تعديل القوانين والتشريعات المناسبة للتعامل مع القنوات التى تسيء إلى أى دولة عربية، على أن تعقد اجتماعاته عند التقدم بشكوى من إحدى الدول الأعضاء إلى الأمانة العامة للجامعة العربية للبت والنظر فيها .

وطلب المجلس مجددا ،فى قرار له بشأن المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية "عرب سات" من الدول الأعضاء التى لم تقدم ترشيحاتها لعضوية الفريق الفنى القانونى المختص سرعة موافاة الأمانة الفنية باسم مرشحيها لعضوية هذا الفريق .

وطلب المجلس موافاة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بمقترحها حول تشكيل لجنة من الدول الأعضاء تمثل وزارات الخارجية والإعلام وهيئات تنظيم الاتصالات لوضع تصور للتعامل مع القنوات المسيئة من أجل تعميمه على الدول الأعضاء لدراسته وإبداء الملاحظات حوله وعرضه على الاجتماع المقبل للجنة الدائمة للإعلام العربي.

وبشأن "عاصمة الإعلام العربي"، قرر المجلس اختيار العاصمة العراقية "بغداد" عاصمة للإعلام العربى لعام 2018، مع التأكيد على تبنى القدس عاصمة دائمة للإعلام العربى، وبالتوازى مع اختيار عاصمة عربية أخرى سنويا.

وكلف مجلس وزراء الإعلام العرب اللجنة المشتركة والمكونة من الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب والملتقى الإعلامى العربى بدولة الكويت والدولة عاصمة الإعلام، بالبدء فى وضع الإجراءات النهائية وتحديد موعد الاحتفال المركزى ، مطالبًا اتحاد إذاعات الدول العربية التعاون والتنسيق مع كافة وكالات الأنباء والفضائيات العربية لتوحيد البث الزمنى المباشر لهذه الفعالية .

وأوصى المجلس بدعوة وسائل الإعلام فى الدول العربية إعطاء مساحة ووضع الشعار الخاص بعاصمة الإعلام العربى الذى سيتم إعداده من قبل الأمانة العامة لجامعة الدول العربية .

وفيما يتعلق باللجنة العربية للإعلام الالكترونى، طالب مجلس وزراء الإعلام العرب من وزارات الإعلام والجهات المعنية بالإعلام فى الدول العربية والقنوات الفضائية العربية والإعلاميين والصحفيين العرب بالعمل على تفعيل ما جاء بميثاق الشرف الإعلامى العربى من مبادئ وأهداف تكرس الالتزام بالأمانة والموضوعية وتحرى الدقة والمصداقية فيما يبثه الإعلام العربى بكافة أشكاله من بيانات ومعلومات وأخبار وضرورة الحصول عليها من مصادرها الأساسية.

وشدد المجلس، على ضرورة تعميق روح التسامح والتآخى ونبذ كل دعاوى التحيز والتمييز والتعصب أيا كانت أشكاله وطنيا أو عرقيا أو دينيا، والامتناع عن عرض أو إذاعة أو بث أو نشر أى مواد يمكن أن تشكل تحريضا على التطرف والعنف والإرهاب واحترام سيادة الدول العربية، وذلك استرشادا بما جاء فى "ميثاق الشرف الإعلامى العربى ".

وحول الإحتفال بيوم الإعلام العربى، قرر المجلس تكليف الأمانة العامة للجامعة لالعربية ( قطاع الإعلام والاتصال) بتسمية الفئات المطلوبة لنيل جائزة التنيز الإعلامى للدورة الثالثة ليوم الإعلام العربى فى مجال التليفزيون 2017 – 2018 وتعميمها على الدول الأعضاء لتقديم ترشيحاتها لنيل هذه الجائزة فى موعد غايته نهاية فيراير 2018 .

وقرر مجلس وزراء الإعلام العرب تشكيل لجنة التحكيم من سبعة أعضاء من الدول العربية حسب الترتيب الأبجدى، على أن تشمل رئاسة الدورة الحالية لمجلس وزراء الإعلام العرب(تونس) ورئاسة المكتب التنفيذي(السعودية) على أن تقوم الأمانة العامة للجامعة العبية بالتعميم على الدول السبع بترشيح عضو للجنة التحكيم حسب المعايير المطلوبة .

وحول متابعة الخطة الجديدة للتحرك الإعلامى العربى فى الخارج، وافق المجلس على مقترح الأمانة العامة للجامعة العربية بشأن تحديث وتطوير الخطة الجديدة للتحرك الإعلامى العربى فى الخارج، مع التأكيد على تنفيذ ما جاء بقرار مجلس وزراء الإعلام العرب فى دورته الـ45 عام 2014 بشأن الإنفاق على إنشاء راديو وتليفزيون إلكترونى بجامعة الدول العربية حسب الدراسة المقدمة من الأمانة العامة .

وطلب مجلس وزراء الإعلام العرب اتحاد إذاعات الدول العربية واتحاد وكالات الأنباء العربية مواصلة التكثيف النوعى للتبادل الإخبارى والبرامجى مع الدول غير العربية كجزء من آلية التواصل بين الإعلام العربى والإعلام الدولى .

‏وحول حقوق البث التلفزيونى للأحداث والبطولات الرياضية الكبرى، ‏طلب مجلس وزراء الإعلام العرب من الأمانة العامة للجامعة العربية تعميم مذكرة اتحاد إذاعات الدول العربية ‏بشأن حقوق البث التلفزيونى للأحداث الرياضية الكبرى على الدول الأعضاء لدراستها وإبداء الملاحظات حولها من الناحية التشريعية والفنية وموافاة الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب بها خلال شهرين من تاريخه، وذلك لعرضها على الاجتماع المقبل للجنة الدائمة الإعلام العربى فى ديسمبر 2017.

‏وبشأن خطة إعلامية توظف شبكات التواصل الاجتماعى من أجل تنظيم وحشد الطاقات لمواجهة مشكلة الأمية، ‏كلف مجلس وزراء الإعلام العرب قطاع الشئون الاجتماعية والأمانة العامة للجامعة العربية (إدارة التربية والتعليم) لإعداد إطار مفاهيمى لخطة إعلامية تستخدم كافة وسائل وأجهزة الإعلام من أجل التوعية والتنظيم لمواجهة مشكلة الأمية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل