المحتوى الرئيسى

تعرف على مهام مجلس وزراء الإعلام العرب: قطر فشلت في الفوز بعضويته

07/12 19:56

تشكيل جديد اختير اليوم، للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب، برئاسة المملكة العربية السعودية، والسودان نائبا، وعضوية مصر والإمارات والأردن والصومال والعراق موريتانيا، بينما فشلت قطر في الوصول إلى عضوية المكتب.

وحصدت مصر العضوية بـ17 صوتا، والإمارات بـ14 صوتا، فيما لم تجمع قطر إلا 4 أصوات، خلال التصويت الذي تم منذ قليل، وفازت السعودية بمنصب الرئيس، بينما فاز السودان بمنصب النائب بالتزكية.

ونصت ديباجة مجلس وزراء الإعلام العربي، على أن تنسيق الجهود العربية في ميدان الإعلام العربي بما يهدف إلى خدمة القضايا المصيرية التي تواجه الأمة العربية، هو أحد أسباب إنشاء المجلس.

وفي المادة الثالثة، نص النظام الأساسي للمجلس، على أن أهدافه هي خدمة قضايا الأمة العربية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية وتعريف العالم بالمواقف ووجهات النظر العربية، إضافة إلى تعريف العالم بالأمة العربية، وتوثيق التعاون الإعلامي بين الدول الأعضاء وتحقيق التكامل، وتطوير وتنمية العمل الإعلامي العربي المشترك على الساحتين العربية والدولية، والارتقاء بالإعلام العربي في مجالاته كافة.

وبشأن اجتماعات المجلس، نص النظام الأساسي على أن يعقد المجلس دورة عادية مرة كل عام خلال الربع الثالث منه، بدعوة من الأمين العام لجامعة الدول العربية، إضافة إلى دورات غير عادية كلما دعت الحاجة إلى ذلك، ويجوز أن يجتمع في أي دولة عضو تستضيفه.

ومهام المجلس بحسب المادة الثالثة، هي وضع الاستراتيجيات والخطط الإعلامية ومتابعة تنفيذها وتطويرها وفق الأهداف القومية، ووضع القواعد الأساسية للعمل الإعلامي العربي المشترك، ومتابعة توجيهه وتقييم نتائجه، إضافة إلى دعم المؤسسات والأنشطة الإعلامية العربية المشتركة، بما يخدم الأهداف المحددة في هذا النظام، وتقديم المعونات الفنية والمادية في المجال الإعلامي للدول العربية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل