المحتوى الرئيسى

سداد آخر دفعات قرض «إدكو لإسالة الغاز» | المصري اليوم

07/12 19:47

أعلن المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، عن سداد آخر دفعة من قرض إنشاء مصنع إدكو لإسالة الغاز والذى يضم وحدتين للإسالة وتصل الطاقة الانتاجية له لنحو 4.1 مليون طن سنويا من الغاز المسال لكل خط.

وقال الوزير: «مصانع إسالة الغاز الواقعة على البحر المتوسط فى دمياط وإدكو ستحقق عائدات لصالح الاقتصاد المصرى، وستلعب دوراً مهماً فى المستقبل، فى ظل الاكتشافات الغازية التى تحققت فى منطقة شرق المتوسط، وسيكون لها دور فعال فى تحويل مصر إلى مركز إقليمى للطاقة».

وأضاف، خلال احتفال شركة (شل) بسداد آخر دفعة من القرض أن المصنع الذى تم إنشاؤه عام 2005 أحد التسهيلات التى تم إنشاؤها عالمياً بأقل تكلفة ممكنة، فى ذلك الوقت (حوالى 2 مليار دولار) والتى تبلغ قيمته الإنشائية حالياً 5 أضعاف تكلفته، ويعتبر من أهم مشروعات إسالة الغاز الطبيعى العالمية، ونموذج للشراكة الناجحة بين قطاع البترول والشركاء الأجانب.

وأكد الوزير أن المردود الاقتصادى للمشروع سيتعاظم، خلال الفترة القادمة، إلى جانب ما يقوم به قطاع البترول من خطط تنمية فى كافة مجالات صناعة البترول والغاز.

وقال المهندس سامى إسكندر، نائب الرئيس التنفيذى لشركة (شل)، إن المشروع هو أسرع مشروع إسالة غاز طبيعى تم إنشاؤه على المستوى العالمى رغم التحديات الصعبة التى واجهت تنفيذه، مشيراً إلى أن مصر لديها طاقة مكتشفة وغير مكتشفة فى كافة أنحاء أراضيها، بالإضافة إلى الاكتشافات الغازية الأخرى فى المنطقة والتى يمكن استغلالها عبر مصنع الإسالة، بالإضافة إلى البنية التحتية التى تتمتع بها مصر والكوادر الشبابية المصرية التى أثبتت كفاءتها فى هذا المشروع.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل