المحتوى الرئيسى

ولد الشيخ يدعو الأطراف اليمنية للجلوس مجددا على مائدة المفاوضات

07/12 17:50

المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد

أشار المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، الأربعاء، إلى مقترح أممي لتأمين ميناء الحديدة، داعياً الأطراف اليمنية إلى الجلوس مرة أخرى على طاولة الحل السياسي بشكل جدي، وتجاوز ما وصفه بـ"أخطاء اللقاءات السابقة". 

وقال ولد الشيخ أحمد، خلال كلمته أمام مجلس الأمن، إن القيادة السعودية رحبت بمقترح تأمين ميناء الحديدة وبقائه مستمراً لاستقبال القوافل الإنسانية، مشيداً بدعم المملكة العربية السعودية للجوانب الصحية والإغاثية في اليمن والمساعدات الإنسانية لاحتواء الكوليرا، مطالباً المجتمع الدولي بالمزيد من الضغط على مليشيا الحوثي الانقلابية والأطراف في اليمن نحو إيقاف الحرب وتقريب الحلول السياسية.

وطالب المبعوث الأممي باستئناف الرحلات الجوية المدنية من وإلى اليمن، لافتاً إلى أن توقف الرحلات المدنية إلى صنعاء يفاقم الأزمات لا سيما للمرضى والطلاب الذين تقطعت السبل بهم.

وعن انتشار مرض الكوليرا قال ولد الشيخ إن أكثر من 1800 شخص قضوا جراء مرض الكوليرا الذي ينتشر بشكل مطرد، مشيراً إلى أن انتشار الكوليرا السريع يعكس انهيار النظام الصحي.

كما تحدث عن أزمة المرتبات في اليمن، مطالباً بآلية واضحة لجمع الضرائب ودفع الرواتب، مؤكداً بأنه أجرى اتصالات مع جماعة الحوثي الانقلابية خلال الأيام الماضية.

وقال إن استهداف سفن المساعدات الإنسانية وتهديد حركة الملاحة في اليمن من قبل جماعة الحوثي المتمردة غير مقبولين، مشيراً إلى أن نحو 20 مليون شخص يتأثرون بأزمة متعددة الوجوه في اليمن.

وعقد مجلس الأمن، الأربعاء، جلسة بشأن تطورات الأوضاع السياسية والإنسانية في اليمن، كما سيعقد جلسة أخري مغلقة عقب خطابين للمبعوث الأممي إلى اليمن ووكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية.

تتضمن "غرفة الأخبار" أهم الأخبار الإقليمية والدولية، وترصد الأحداث لحظة بلحظة لتكون محطتك الأولى للحصول على الخبر الصحيح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل