المحتوى الرئيسى

اللجنة المجتمعية لحماية الطفل تنظم لقاء لمناهضة الزواج المبكر بأسيوط

07/12 17:44

نظمت اللجنة المجتمعية لحماية الطفل، بالجمعية الخيرية الإسلامية في أبنوب وبدعم من هيئة إنقاذ الطفولة، اليوم، لقاءا مجتمعيا لمناهضة الزواج المبكر للفتيات تحت سن 18 عاما، بقرية دير شو شمال شرقي مركز أبنوب.

وقال أحمد عبدالكريم أبو حطب، رئيس اللجنة، إنه حاضر في اللقاء الدكتور أحمد أنور، استشاري نساء وولادة، ووكيل وزارة الصحة السابق، وحسن محمد أحمد، محامٍ، وأعضاء اللجنة، وعشرات من نساء وفتيات القرية.

بدأ اللقاء بآيات من القرآن الكريم، وتحدث الدكتور أحمد أنور، عن الأخطار الجسدية التي تتعرض لها الفتيات في الزواج المبكر ما قبل الـ18 عامًا.

وأوضح أنور أن ضمن هذه المخاطر وفاة الأم الحامل، والنزيف الذي تتعرضن له الفتيات مما قد يودي بحياتهن، موضحًا أن جسد البنت قبل الـ18 عامًا غير مكتمل نهائيًا، لا عضليًا ولا تكوينيًا ولا نفسيًا،  مما قد يعرضهن أيضًا لما يسمى بتسمم حمل، وهو يظهر في تورم للجسد الأم الحامل وارتفاع ضغط الدم وزلال في البول.

وأشار استشاري النساء والولادة أن هناك إحصائيات حول عدد حالات الوفاة للأم الحامل، فذكر أن السويد تبلغ 8 حالات، وإسرائيل صفر، بينما مصر تبلغ نحو 68 حالة، مرجعًا ذلك للزواج المبكر في مصر، موضحا أن محافظة أسيوط هي أعلى محافظات الجمهورية في عدد الوفيات بين الأمهات الحوامل وأن مركز أبنوب ضمن المراكز الأعلى في النسب.

وذكر الدكتور أحمد أنور، أن الأخطار لا تتوقف عند الأم فقط، ولكن تلحق الجنين أيضًا، فمنها من يولد بتشوهات نتيجة عدم اكتمال نمو الأم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل