المحتوى الرئيسى

أودي تكشف عن سيارة A8 بقيادة ذاتية متطورة - تيك فويس

07/12 17:22

كشفت شركة أودي رسمياً اليوم عن سيارتها الجديدة A8 من فئة سيدان بتصميم جميل، ولكن السيارة لا تقدم لك التصميم ومميزات أخرى فقط، هي تأخدك إلى أحضان ثورة القيادة بدون سائق!

أودي الألمانية تدّعي أن سيارتها الجديدة هي أول سيارة في العالم تم تطويرها من أجل القيادة الذاتية “المؤتمنة للغاية”، حيث يشمل نظام السيارة الذكاء الإصطناعي الذي أسمته الشركة “Audi Al” والذي يسمح للسائقين أن يرفعوا أيديهم عن عجلة القيادة تماماً والتركيز على الأنشطة الأخرى، وبسرعة تصل إلى 60/كم في الساعة على الطرق السريعة.

وفي حين أن السيارة يمكن أن تقود نفسها كلياً في ظل كافة الظروف المتوقعة في الشوارع، ما يسمح للسائق الإهتمام برسائل البريد الإلكتروني أو مشاهدة التلفاز، ولكن هذا الوضع سوف يختلف من بلد إلى أخر بحسب القوانين.

نظام القيادة الذاتية في سيارة أودي A8 يتم تفعيله عن طريق زر متواجد في عجلة القيادة، ويستخدم مستشعرات رادار وكاميرات وأجهزة إستشعار فائقة الصوتية فضلاً عن ماسح ضوئي ليزر لمراقبة محيط السيارة 18 مرة في الثانية للسماح لها بالحصول على صورة بشكل دائم للمحيط والتنبؤ بحالة الطريق وكيفية التعامل مع الوضع.

ولكن من الأفضل ألا تغفو لأن النظام سيستمر في إستدعائك لإستعادة السيطرة إذا حدث أمر ما، أو إذا بدأت حركة المرور المحيطة بتجاوز سرعة الـ60 كم/ساعة.

وسيقدم نظام الذكاء الإصطناعي في السيارة أيضاً خدمة الوقوف الألي عن بعد، بحيث يمكن توجيه السيارة بشكل مستقل داخل وخارج مواقف السيارات والمرائب من دون الحاجة إلى وجود سائق على عجلة القيادة، وربما يمكنك متابعتها عن طريق تطبيق بهاتفك، وربما ستحتاج السيارة إلى برمجة مسبقة، لتتعرّف على الطريق.

نعم. على الرغم من مدى الإعجاب بتقنية القيادة الذاتية في السيارة، فإن العديد من مُلاك السيارة سيكون بإمكانهم التمتّع بالمميزات التي تضمن لهم الحصول على راحة كاملة. حيث من الممكن الحصول على معقد إسترخاء في الجزء الخلفي، بحيث يستطيع الراكب خلع الحذاء والتمتع بالتدليك بوضع قدميه على مسند متحرك من الممكن ضبطه بحسب طول الشخص.

وبين المقاعد، هناك وحدة مركزية تحتوي على جهاز تحكم عن بعد قابل للإزالة مع شاشة أوليد بتقنية لمس ممتازة وعرض ألوان بدقة عالية، مما يسمح بالقراءة ومشاهدة التلفزيون وإجراء المكالمات الهاتفية.

الشاشة الرئيسية في السيارة تعمل باللمس أيضاً وتدعم الردود اللمسية مثل الهواتف الذكية، وتقدم مجموعة من الخدمات مثل التحكم بدرجة حرارة السيارة، وتعديلات المعقد ومدخلات النصوص لإعدادات الملاحة.

وتقول أودي أن مجموعة من المميزات من الممكن الوصول إليها عن طريق الأوامر الصوتية بفضل النظام الجديد للتحكم الصوتي، والذي يستجيب للأوامر الصوتية بدقة عالية ويفهم الكلمات المنطوقة دون خلل.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل