المحتوى الرئيسى

وزير الري يواصل اجتماعاته في تنزانيا لبحث المشكلات المائية

07/12 14:58

يواصل الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، زيارته إلى تنزانيا لليوم الثالث على التوالي، حيث استمرت الاجتماعات مع وزير المياه التنزاني بمقر الوزارة بدار السلام، حيث تمت مناقشة آليات دفع وتيرة التعاون الثنائي بين الدولتين واستثمار الخبرات المصرية في مجال إدارة الموارد المائية لتحقيق النفع للجانب التنزاني.

كما تمت –بحسب بيان اليوم الأربعاء- مناقشة مشاركات الدولتين في أعمال المجلس الوزاري الأفريقي للمياه والمقرر عقد اجتماعه القادم بمدينة أبوجا في نيجيريا خلال أغسطس المقبل.

وفي سياق متصل تمت مناقشة المشاركة المصرية التنزانية في أسبوع المياه العالمي القادم المقرر عقده بالعاصمة السويدية استوكهولم أواخر أغسطس المقبل لعرض ومناقشة التحديات والرؤى الأفريقية للتغلب على المشاكل المائية بها.

ووفقا لبيان الوزارة اليوم أعقب هذا الاجتماع زيارة إلى أحد محطات مياه الشرب التي تغذي العاصمة دار السلام ب ٧٠% من مياه الشرب وهي تقع على نهر روفو على بعد ٦٠ كم من العاصمة.

وعلى هامش عشاء العمل الذي إقامة الوزير التنزانى في ختام الزيارة وتم خلاله تبادل الكلمات بين الجانبين أعرب الوزير عن شكره العميق للوزير المصري على هذه الزيارة التي عكست بصدق روح الإخاء والتعاون بين البلدين من خلال المناقشات والمحادثات والزيارات التي تمت على مدار أيام الزيارة الثلاث حيث التقت أفكار الجانبين على أهمية المضي قدما في مشروعات التعاون الثنائي.

وأكد على أهمية استفادة تنزانيا من الخبرات المصرية في مجال إدارة الموارد المائية وتحسين خدمات مياه الشرب والصرف الصحي وزيادة نسبة التغطية من هذه الخدمات خلال الخطة الخمسية الحالية للحكومة التنزانية.

كما أعرب الوزير التنزانى عن شكره وتقديره للجهود المصرية في حفر وتجهيز آبار المياه الجوفية لتوفير مياه الشرب للمناطق الجافة والنائية واختتم حديثه بالتأكيد على ترحيب بلاده بقدوم المستثمرين المصريين للاستثمار في العديد من المجالات الواعدة بتنزانيا كما أكد على أهمية زيادة الدعم المصري لتنزانيا في مجال التدريب وبناء القدرات مع إيفاد الخبراء المصريين إلى تنزانيا والاستعانة بالتكنولوجيا المصرية في شتى المجالات المتعلقة بالمياه.

ومن جانبه أكد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري في كلمته على عمق العلاقات الأخوية بين البلدين وتوجه بالشكر للوزير التنزانى على حسن وحفاوة الاستقبال والتنظيم المتقن للاحتماعات والزيارات على مدى فترة الزيارة وأعرب سيادته عن تطلع مصر لتعظيم وتطوير أواصر التعاون مع الشقيقة تنزانيا في جميع المحالات وليس مجال المياه فقط.

وعرض الوزير الموقف المائي المصري وحجم الواردات السنوية من الغذاء وما يمكن أن يعود على الدولتين من فوائد جمة من خلال التعاون والتكامل في المجال الزراعي والتجاري بما تمتلكه تنزانيا من موارد طبيعية ضخمة وما تمتلكه مصر من علم وخبرة وتكنولوجيا.

كما أشاد بالمجهودات التي تبذلها تنزانيا لإقامة محطات لمياه الشرب لتلبية احتياجات المواطنين المتزايدة وعرض تقديم الخبرات المصرية في هذا المجال.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل