المحتوى الرئيسى

أشهر الأطباق الرمضانية في العالم العربي حسب كل بلد

07/12 14:16

شهر رمضان الفضيل في كل سنة يهل علينا ينشر معه أجواء البهجة بروحانيته وعباداته وطقوسه وأكلاته ومائدته المميزة وسهراته التي تجمع العائلة دوماً على الخير والبركة.

ولأن العالم العربي مشهور بحبه للمأكولات الشهية والدسمة ولأن النساء العربيات لديهن نفس رائع للطبخ وابتكار الأطباق الشهية فلا بد أن نلقي الضوء على أشهر الأطباق الرمضانية في الوطن العربي حسب كل بلد!

شاهد أيضاً: فيديو 10 فوائد مذهلة للتمر: عليك تناوله يومياً وليس في رمضان فقط!

نبدأ من بلاد الشام المشهورة بأطباقها وطبخاتها الشهية، الملفت أن هذه المنطقة لديها طقوس معينة في شهر رمضان الفضيل فإن كل بلد من "سوريا وفلسطين والأردن ولبنان" لديه مجموعة غنية من المشروبات والمقبلات والطبخات التي ترافق المائدة الرمضانية طيلة فترة أيام الصيام!

سوريا تشتهر بـ "الكبة" التي تعتبر الطبق الرئيسي والأهم في كل سفرة رمضانية، والكبة تتنوع لعدة أطباق وهي الكبة المشوية والكبة المقلية والكبة الكرزية والكبة اللبنية والكبة السفرجلية، ولا ننسى طبق المحاشي الشهير بالإضافة إلى ورق العنب والصفيحة "لحم بعجين" والأوزي واللحمة بالصينية.

أما بالنسبة للمقبلات: التبولة والفتوش و الكبة وفتة المكدوس والمسبحة "حمص" ويلنجي وبابا غنوج وشوربة العدس.

المشوربات: العرقسوس والتمر الهندي والجلاب والتوت الشامي.

أما الحلويات: كعك "المعروك" والمدلوقة بالقشطة والكنافة البصمة بالقشطة "الباردة" والمشبك والعوامات والمامونية والكرابيج والقطايف والحلو العربي "عش البلبل والفيصلية بالفستق الحلبي وأصابع الصنوبر والمبرومة"

أروع ما يمكن ان تراه على المائدة الفلسطينية في رمضان المحاشي والملوخية والمسخن والمقلوبة والقدرة الخليلية والمصروعة والمفتول

أما الحلويات: الكنافة النابلسية والكلاج النابلسي والحلبة.

الطبق الأردني الرئيسي والأهم على كل مائدة أردنية هو المنسف حيث أنه الطبق الوطني للأردن، وبالتالي المنسف في قائمة أعظم رمز في الثقافة الأردنية لسخاء والكرم والجود بالذات إذا كان باللحمة البلدية وبالجميد الكركي، والمطبخ الأردني يعشق الأرز في جميع أطباقه لذلك يقومون باعتماد الخضراوات المحشية.

من الحلويات الشهيرة في نهاية الوجبة الأردنية الكنافة والهريسة والحلاوة وأحياناً أخرى ما تكون من الفواكه الطازجة، وهناك أيضاً حلوى أخرى معروفة مثل البقلاوة والقطايف خصيصاً لرمضان.

عندما نقول لبنان يعني كبة نيئة وتبولة وفتوش هذه الأطباق لا يمكن أن تغيب عن أي مائدة رمضانية في لبنان، ولا ننسى المناقيش واللحم بعجين وورق العنب.

أما بالنسبة للحلويات نبدأ بـ ليالي لبنان والصفوف والغريبة وكعك بالحليب وأهمها معمول مد بقشطة ومعمول مد بجوز وغيرها من الأطباق الشهية.

تشتهر موائد الخليج العربي والسعودية في رمضان بوجود التمر الفاخر بأنواعه، ولا ننسى مشروب فيمتو، أما بالنسبة للأطباق فأول ما نذكره الكبسة والمندي والمطازيز والمفطح وكبيبة حائل والأرز البخاري.

أما الحلويات فهي غريبة جداً: الكليجا والحنيني والمراصيع والمعصوب (المرسة) والعريكة.

أما بالنسبة للمائدة المصرية فهي غريبة بطريقة لذيذة، من أشهر الأطباق الملوخية بالأرانب والمحاشي والملفوف والرنجة والفسيخ والكشك والكوراع والفريك والمسقعة ولا ننسى الأسماك المملحة.

أما الحلويات فهي: أم علي وبسبوسة والقطايف والمهلبية ورز بلبن وبليلة وعاشورة وكعك العيد والمشبك والجلاب والخشاف.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل