المحتوى الرئيسى

أسعار دودج تشارجر 2016 ومواصفاتها وتاريخها

07/12 14:12

* نسخ دودج تشارجر 2016 ومواصفاتها وأسعارها

دودج (Dodge) هي علامة تجارية أمريكية للسيارات والميني فان والسيارات الرياضية متعددة الاستعمالات SUV والتي تصنعها شركة "فيات كرايسلر اوتوموبيلز" (FCA USA LLC) – والتي كانت تعرف سابقاً باسم "مجموعة كرايسلر محدودة المسؤولية" (Chrysler Group LLC) والتي تقع مكاتبها الرئيسية في "اوبورن هيلز" في "ميتشيغان".

وتشمل مركبات دودج حالياً موديلات شركة "كرايسلر" (Chrysler) منخفضة الثمن نسبياً والسيارات الرياضية الأدائية، وخلال فترة طويلة من وجودها كانت سيارات دودج تتمتع بأسعار متوسطة فوق العلامة التجارية "بليموث" (Plymouth).

وكانت شركة دودج في الأصل – التي أنشأها "هوريس إلجين دودج" (Horace Elgin Dodge) و"جون فرانسيس دودج" (John Francis Dodge) كمتجر لبيع الآلات تحت اسم "دودج بروذرز كومباني" (Dodge Brothers Company) أواخر 1900 – شركة مزودة للقطع وخدمة التجميع لشركات تصنيع السيارات الموجودة في ديترويت، وبدأت بصناعة السيارات بشكل كامل تحت اسم "دودج بروذرز" (Dodge Brothers) عام 1914 وذلك قبل إنشاء شركة "كرايسلر كوربوريشن" (Chrysler Corporation).

وكان مصنع الشركة يقع في "هامترامك" في "ميتشيغان" وكان يطلق عليه اسم "دودج ماين فاكتوري" (Dodge Main factory) أي "مصنع دودج الرئيسي" من عام 1910 وحتى عام 1979، وتوفي الأخوين "دودج" بشكل مفاجئ عام 1920 وبيعت الشركة لشركة "ديلون، ريد آند كو." (Dillon, Read & Co.) عام 1925 قبل أن تباع مرة أخرى لشركة كرايسلر عام 1928.

وكانت مركبات دودج تشتمل بشكل رئيسي على الشاحنات وسيارات الركاب كبيرة الحجم حتى سبعينيات القرن الماضي، وعلى الرغم من ذلك فقد كانت تصنع بعض السيارات الصغيرة المدمجة خلال تلك الفترة.

وفي عام 1973 أثرت أزمة النفط وتبعاتها على قطاع صناعة السيارات الأمريكية وهو ما دفع شركة كرايسلر لتطوير منصة "كيه" (K platform) للسيارات الصغيرة التي ستصنع في عام 1981، ويحسب لهذه المنصة ومشتقاتها أنها أعادت إحياء شركة كرايسلر خلال ثمانينيات القرن الماضي وإحدى تلك المشتقات أصبحت فيما بعد "دودج كرفان" (Dodge Caravan).

وصمدت العلامة التجارية "دودج" على الرغم من التغيرات الكبيرة التي مرت بها "كرايسلر" من عام 1998 وحتى عام 2009 والتي شملت اندماجها لفترة قصيرة مع شركة "دايملر-بنز أيه جي" (Daimler-Benz AG) من عام 1998 وحتى 2007، وبيع جزء منها لشركة "سيربيروس كابيتال مانيجمنت" (Cerberus Capital Management)، وإنقاذها عام 2009 من قبل الحكومة الأمريكية واقترابها من الإفلاس واستحواذ شركة "فيات" (Fiat) عليها.

وفي عام 2011 تم فصل كل من "رام" (Ram) و"فايبر" (Viper) عن دودج؛ حيث قالت دودج أن رام ستصبح الآن منتج "اس آر تي" (SRT)، في حين سيصبح رام صانعاً للسيارات، وفي عام 2014 تم دمج "اس ار تي" (SRT) مرة أخرى مع دودج، وفي وقت لاحق من ذلك العام تم تغيير اسم "مجموعة كرايسلر" إلى "إف سي أيه يو أس إل إل سي" (FCA US LLC).

دودج تشارجر (Dodge Charger) هي علامة تجارية للسيارات تنتجها وتسوقها شركة "دودج"، وكانت أول نسخة من تشارجر "سيارة اختبارية" في عام 1964، وشهدت تشارجر إنتاج عدد من النسخ الإنتاجية كانت مبنية على ثلاث منصات بأشكال وأحجام مختلفة، وفي الولايات المتحدة الأمريكية كانت اسم "تشارجر" يستخدم على عدد من السيارات التي تشمل سيارات الهاتشباك المدمجة وسيارات السيدان كبيرة الحجم وسيارات الكوبيه الشخصية الفاخرة، أما النسخة الحالية من السيارة فهي سيدان رباعية الأبواب.

قُدمت دودج تشارجر لأول مرة عام 1966 وكانت تتمتع بتصميم هيكل "فاستباك" ثنائي الأبواب ومقصورة بأربعة مقاعد مخصصة لسيارات السباق، وتشاركت السيارة متوسطة الحجم ببعض العناصر مع سيارة "كورونيت" (Coronet) التي كانت تجلس على منصة "بي" (B platform) من كرايسلر، وكان محركها الأساسي V8 سعة 5,2 لتر مع توفر مجموعة من المحركات الأكبر والأقوى، إلا أن مبيعات هذه السيارة كانت منخفضة.

حصلت تشارجر على تصميم جديد عام 1968 وهو ما ساهم في زيادة مبيعاتها، وحصلت السيارة المبنية على منصة "بي" من كرايسلر على عدد من التحسينات الجمالية الخارجية والداخلية والتي شملت: شبك أمامي غير مقسم ومصابيح خلفية بحواف دائرية ومصابيح أمامية مخفية، أما خيارات المحركات فبقيت كما كانت عليه في الجيل السابق، ولم ينجح هذا الجيل في سباقات السيارات كسباق ناسكار.

أطلق الجيل الثالث من تشارجر عام 1971 وتم تعديل منصة "بي" من كرايسلر لتخضع لقوانين الانبعاثات والسلامة، وكان هذا الجيل متوفر بست حزم مختلفة مع بعض التغييرات التصميمية والتي تشمل: شبك أمامي مقسوم وزجاج خلفي بتصميم نصف "فاستباك" وسبويلر خلفي، وكانت نسخ عامي 1972 و1974 من تشارجر شبيهة جداً لنسخة عام 1971 مع بعض الاختلافات البسيطة في الشبك الأمامي والمصابيح الأمامية، ويرجع سبب الزيادة في المبيعات بشكل رئيسي إلى توقف الشركة عن تصنيع "دودج كورونيت" وهو ما يعني أن دودج وفرت تصميم الهيكل متوسط الحجم ثنائي الأبواب على تشارجر فقط.

استمرت تشارجر موديل 1975 باستخدام منصة "بي" من كرايسلر لكنها حصلت على بعض التعديلات، وكانت تشارجر الجديدة محاولة من دودج لإقحام الموديل في فئة السيارات الشخصية الفاخرة التي شهدت رواجاً في تلك الفترة، ووسعت دودج نطاق تواجدها في هذه الفئة عام 1978 عندما أنتجت سسيارتين جديدتين في نفس الفئة وهما تشارجر وماغنوم.

عادت تشارجر عام 1981 كنصف سيارة كوبيه هاتشباك مدمجة بنظام دفع أمامي للعجلات وناقل تروس "جير" يدوي خماسي السرعات أو أوتوماتيكي ثلاثي السرعات وبمحرك NA 2.2l SOHC أو محرك 2.2l SOHC تيربو، وهذا الأخير كان متوفراً فقط بناقل تروس "جير" يدوي.

وطرحت نسخة شيلبي تشارجر بدءاً من عام 1983 ونسخة تيربو بدءاً من عام 1984 بقوة 148 حصاناً وعزم دوران 160 باوند / قدم، وفي عام 1985 تم تعديل إلكترونيات السيارة إلا أن القوة بقيت كما هي، وفي عام 1986 تم تحديث الإلكترونيات مرة أخرى.

بعد غياب دام 19 عاماً قدمت دودج تشارجر الجديدة عام 2005 كموديل عام 2006 بشكل جديد، وكان هذا الجيل متوفراً فقط كسيارة سيدان رباعية الأبواب مبنياً على منصة "إل إكس من كرايسلر" (Chrysler LX platform)، وبتصميم كان المقصود منه محاكاة تصميم تشارجر الأصلية من ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، وكان هذا الجيل متوفراً بخيارات محركات V6 وV8 وبنظام دفع كلي للعجلات، ولسوء الحظ فإن ناقل التروس "الجير" اليدوي لم يكن متوفراً في هذا الجيل الجديد وهو ما جعل الكثير من عشاق السيارات يتغاضون عنه.

الجيل السابع (2011 – الآن)

حصلت دودج تشارجر على تصميم داخلي وخارجي محسن في نسخة عام 2011 والذي شمل مصابيح أمامية حادة الزوايا وشبك أمامي جديد بمظهر عدائي وشكل خارجي عام أكثر ايروديناميكية، ولعل أكثر ما يلفت الانتباه في تصميمها الجديد هو تبنيها مصابيح LED خلفية عصرية المظهر تمتد تقريباً على طول الصندوق الخلفي.

وحصلت السيارة على محرك بينتاستار (Pentastar) سعة 3,6 لتر وهو ما زاد قوتها بنسبة 33% وعزمها بنسبة 11% وتم استبدال ناقل التروس "الجير" الأوتوماتيكي رباعي السرعات بآخر أوتوماتيكي خماسي السرعات.

وفي عام 2012 حصلت السيارة على ناقل تروس "جير" أوتوماتيكي جديد ثماني السرعات لنسخة محرك V6، كما شهدت هذه السنة عودة SRT-8 إلى خط إنتاج الشركة، كما أضيف نظام الدفع الكلي للعجلات إلى نسخة محرك V6.

وكانت منصة "سوبر بي" (Super Bee platform) متوفرة في نسخ أعوام 2012 و2013 و2014 لتستفيد من المزايا المتوفرة في موديلات SRT-8 العادية مع بعض الاكسسوارات واللمسات التي تحاكي النسخة الأصلية من ستينيات وسبعينيات القرن الماضي.

وفي عام 2015 حصلت تشارجر على تعديلات تصميمية كثيرة وأهمها مؤخرة جديدة كلياً والتي تشمل مصابيح LED جديدة ومقدمة ايروديناميكية جديدة ذات زوايا أقل حدة وتتمتع بانحناءات ملحوظة حول المصابيح الأمامية.

وأطلق موديل V8 جديد عام 2015 وهو ما زاد عدد خيارات محركات V8 إلى ثلاثة وهي 5.7L R/T وSRT 6.4L والمحرك الجديد سوبرتشارجد 6.2L والمتوفر في نسخة تشارجر هيلكات بقوة 707 أحصنة.

وأصبحت المحركات متوفرة بخياري ناقل تروس "جير" أوتوماتيكي خماسي أو ثماني السرعات.

نسخ دودج تشارجر 2016 ومواصفاتها وأسعارها

تتوفر دودج تشارجر 2016 في السعودية بخيارات محركات كما يلي:

1- محرك V6 سعة 3,6 لتر والذي يستطيع توليد قوة مقدارها 292 حصاناً وعزم دوران مقداره 353 نيوتن / متر ويبدأ سعرها في السعودية من 117,000 ريال.

2- محرك V8 سعة 5,7 لتر والذي يستطيع توليد قوة مقدارها 370 حصاناً وعزم دوران مقداره 536 نيوتن / متر ويبدأ سعرها في السعودية من 135,000 ريال.

3- محرك V8 سعة 6,4 لتر والذي يستطيع توليد قوة مقدارها 485 حصاناً وعزم دوران مقداره 644 نيوتن / متر ويبدأ سعرها في السعودية من 190,000 ريال.

4- محرك V8 سوبرتشارجر سعة 6,2 لتر والذي يستطيع توليد قوة مقدارها 707 أحصنة وعزم دوران مقداره 881 نيوتن / متر ويبدأ سعرها في السعودية من 260,000 ريال.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل