المحتوى الرئيسى

لماذا يكتسي الباندا بالأبيض والأسود؟ و16 معلومة أخرى عن ألطف الكائنات

07/12 13:49

إذا كنت تتساءل عن سر اكتساء دب الباندا باللونين الأبيض والأسود مخالفاً بذلك هيئة فصائل الدب الأخرى كالدب القطبي الأبيض والقط الأفريقي البني، فعليك أن تقرأ السطور التالية!

صور متحركة رائعة لحيوانات الباندا.. هم حقاً يتصرفون كالأطفال!

كشفت دراسة أجراها باحثون في جامعة كاليفورنيا إلى أن اللونين الأسود والأبيض في جسم "الباندا" يعملان كوسيلة للتمويه والاتصالات.

فاللون الأبيض الذي يغطي الوجه والعنق والبطن والردفين يساعد الباندا على الاختباء في الثلج، أما اللون الأسود الذي يكسو الذراعين والساقين فيساعدها على الاختباء في الظل.

وأوضحت الدراسة أن الألوان في رأس الباندا لا تستخدم للاختباء من الحيوانات المفترسة، بل على لها دور في التواصل، أما الأذن الداكنة فتساعد في نقل شعور الشراسة، تحذيرا من الحيوانات المفترسة

بالصور: هذا الباندا البني النادر عاش حزيناً.. ويودع اكتئابه بهذا الشكل

16 معلومة مدهشة عن حيوانات الباندا اللطيفة:

والآن إليكم بعض المعلومات والحقائق المدهشة عن حيوانات الباندا المعروفة بلونها المميز وحبها لتناول الخيزران وعشقها للكسل!

 1. تعتمد الباندا في 99% من وجباتها الغذائية على نبات الخيزران "البامبو".

2. تمضي الباندا العملاقة 55% من حياتها تجمع وتُجهز وتأكل نبات الخيزران.

3. تأكل حيوانات الباندا نبات الخيزران باستمرار لأنها لا تمتلك مستقبلات حسية للتذوق حتى أن اللحوم تعتبر غير مستساغة بالنسبة لهم.

4. كل حيوانات الباندا الموجودة حالياً في العالم استعارتها الدول من الصين لعرضها.

5. الباندا الصغيرة تأكل براز أمهاتها.

6. يمكن للباندا أن تتبرز حتى 40 مرة فى اليوم.

فيديو لحظة سقوط حيوان الباندا من أعلى شجرة.. وهذا رد فعل أصدقائه! .

7. متوسط عمر الباندا فى البراري يصل لحوالي 20 عاماً

8. كانت أول مرة يستخدم فيها الغرب حيوان الباندا لخدمة الإنسان فى عام 1869 عندما استلم رجل فرنسي جلد الباندا كهدية من صياد.

9. وفقاً للدراسات العلمية يعيش حيوان الباندا على الأرض منذ حوالي 2-3 مليون سنة.

10. عندما يولد حيوان باندا صغير يتم شحنه للصين بواسطة شركة "فيديكس" ليتم استخدامه في التخصيب لزيادة أعداد المواليد.

11. يتراوح سعر فراء الباندا في السوق السوداء بين 60 ألف دولار وحتى 100 ألف دولار.

12. تحتاج الباندا العملاقة التي تعيش في البرية لمساحة تتراوح بين 2.5 حتى 4 ميل مربع "ما يعادل 10 مليون متر مربع" من الأرض للبقاء على قيد الحياة.

13. تكون أنثى الباندا العملاقة خصبة ومستعدة للتزاوج 3 مرات فقط في العام الواحد

14. تمتلك الباندا قوة "عض" عظيمة تفوق أي حيوان أخر آكل للحوم.

15. تسير الباندا وقدميها الأماميين معكوسة للخلف.

16. تعد الباندا من أكثر الحيوانات المعرضة للانقراض فلا يوجد منها سوى 1600 واحدة فقط في البراري بينما هناك المئات في الأسر.

هكذا تعيش الدببة الأمومة مع صغارها.. صور تخطف القلوب!

معلومات أخرى مثيرة ومذهلة عن أنواع الدببة!

تعيش الدببة بشكل عام نحو 15-30 عاماً، ويعيش الدب نحو سبعة وأربعين عاما في الأسر، وتعتبر الدببة البنية من أضخم انواع الدببة في العالم وهي تشمل الدببة البنية الاوروبية والآسيوية ودببة ألاسكا.

 أما الدببة الأمريكية السوداء فهي من أكثر أنواع الدببة شيوعاً ويبلغ طولها ما يقرب من 1.51 سنتيمتراً، ولذا تعد من أصغر الدببة في اميركا الشمالية حجماً، وليست هذه الدببة سوداء اللون تماما بل ان فراءها سوداء وأنفها بني اللون وبها بقع بيضاء على الصدر.

ومن الأنواع المعروفة كذلك الدب الأزرق أو الدب الثلجي، ولهذا الدب شعر رمادي مختلط بالأسود، مما يمنحه لوناً مائلاً الى الزرقة وهو يعيش في سلسلة جبال سانت إلياس جنوب شرقي ألاسكا.

وهناك ايضا دببة الهملايا أو الدببة الآسيوية السوداء، وهي أصغر حجماً من الدببة الأمريكية السوداء، ويطلق عليها كذلك دببة القمر نظراً لوجود شعر ابيض على الذقن وعلامة كبيرة بيضاء على شكل الهلال على الصدر.

وتعتبر الدببة الآسيوية من أكثر الأنواع شراسة لأنها قادرة على قتل الأبقار وصغار الخيول، وقد تهاجم الانسان أحياناً. وهي تعيش في الغابات والأدغال على امتداد جنوبي آسيا وشرقيها، ويقوم الصينيون باصطيادها، حيث يعتقد الكثير منهم ان للحومها وعظامها قدرات خارقة على الشفاء من العديد من الأمراض.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل