المحتوى الرئيسى

استخدامات سحرية للبيكنج صودا جربيها في منزلك

07/12 13:53

اعتدنا على استخدام” البيكنج صودا” في المطبخ في تحضير الطعام فقط، ولم يخطر في بالنا استخداماتها العديدة. فهذه المواد المتوافرة في المنزل، ستساعدنا وستوفر علينا الكثير من الجهد والوقت في الكثير من مهامنا المنزلية، فضلًا عن استخداماتها الجمالية أيضًا. 

إليك استخدامات سحرية للبيكنج صودا جربيها في منزلك:

1- تنظيف الثلاجة والفريزر وإزالة الروائح الكريهة العالقة

ضعي القليل من البيكنج صودا على قطعة قماش مبللة بالماء، ونظفي بها الثلاجة والفريزر، أويمكن وضع كيس منه في الثلاجة أو القليل منه في وعاء دون غطاء ليمتص الروائح النفاذة من الثلاجة.

2- التخلص من الأطعمة المحترقة العالقة بالأواني

أضيفي ملعقة كبيرة من البيكنج صودا وملعقتين من عصير الليمون إلى 2 كوب من الماء الساخن، واتركيه في الوعاء المحروق لمدة 10 دقائق، ثم استخدمي إسفنجة الجلي مع الخليط السابق وتخلصي من الحروق بكل سهولة وفي دقائق معدودة.

اخلطي ربع كوب من البيكنج صودا مع الماء، ونظفي به الخضروات والفواكه من الأتربة والمبيدات العالقة بها ثم اشطفيها بماءٍ نظيف.

اخلطي البيكنج صودا مع الماء وافركي الدهون الصعبة على الرخام وأسطح المطبخ والفرن والميكروويف والشواية وغسالة الأطباق كما يمكنك تنظيف العلب البلاستيكية وأواني الطهي وأدوات الطعام والشراب وتلميعها، وتخلصي أيضًا من الأوساخ الملتصقة والرائحة الكريهة لصندوق القمامة وإسفنجة المطبخ وألواح التقطيع.

استخدميه كمنظف جاف لحوض الاستحمام والحنفيات و البلاليع وأرضيات الحمام، كما يمكن أن يُزيل الأوساخ الصعبة من على ستائر الحمام، التي تتكون من تعرضها الدائم للماء من خلال نقع الستائر في ماء مذاب فيه البيكنج الصودا.

صبي نصف كوب من البيكنج صودا داخل بالوعة الحمام أو المطبخ، ثم كوب من الخل واتركي السائل فيها لدقائق ثم افتحي الماء الساخن بعدها، ولمنع انسداد البالوعة، يُمكنك إضافة أربعة ملاعق من الصودا فيها أسبوعيًا مع الماء الساخن. 

7- تنظيف الملابس  وجعلها أكثر بياضاً

انقعي الملابس المتسخة في ماءٍ مذاب فيه البيكنج صودا، لأنه يجعل الملابس البيضاء أكثر بياضًا، ويساعدك على التخلص من بقع الزيوت والشحوم والبقع الصعبة بشكل عام من الملابس، ويحافظ على ألوان الملابس ويجعلها زاهية.

8- التخلص من رائحة الأحذية

ضعي القليل من البيكنج صودا في الأحذية وتخلصي من الرائحة الكريهة التي تصدر منها.

اخلطي البيكنج صودا مع الماء حتى تحصلي على عجينة متماسكة، واستخدميها في تلميع المجوهرات، من خلال مسحها بقطعة قماش ناعمة ثم شطفها بالماء وتجفيفها جيدًا.

10- التخلص من النمل والصراصير

انثري البيكنج صودا في جميع المنافذ التي يدخل منها النمل وسيخلصك منه نهائيًا، أما بالنسبة للصراصير، اخلطي ملعقة منه مع ملعقة سكر وانثريها في الأركان، وفي الزوايا الخشبية والأماكن الضيقة التي تختبئ الصراصير فيها، لأن السكر يجذب الصراصير على تناول هذا الخليط، ولكنه لا يستطيع هضم البيكنج صودا فيُقضى عليه.

11- علاج لدغات النحل والبعوض

اخلطي البيكنج صودا مع القليل من الماء حتى تحصلين على معجون، ثم ادهنيه على لسعة البعوض أو النحل، ويمكنك عمل كمادات من البيكنج صودا والخل على مكان الإصابة أيضًا.

12- علاج الالتهاب الناتج عن حفاضات الأطفال

ضعي ملعقتين صغيرتين من البيكينج صودا  مع ماء استحمام الطفل، وستخفف من التهابات الجلد الناتجة عن الحفاضات.

13- التخلص من رائحة تقيؤ الأطفال

اغمري قطعة من القماش في محلول الصودا والماء، ونظفي بها ملابس طفلك أو ملابسك وستختفي الرائحة على الفور.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل