المحتوى الرئيسى

أسباب اكتئاب الحمل وطرق التخلص منه

07/12 13:48

تشكو نساء حوامل كثر مما يُصطلح عليه طبياً اكتئاب الحمل، وهو الذي يسبّب لهن كثيراً من حالات الإحباط والبكاء والتوتر.

لعل السبب الرئيس لهذه الحالة التي تعتري كثيرات: التغيرات الهرمونية التي تطرأ على الجسم.

إليكِ أسباب اكتئاب الحمل وطرق علاجه:

1 - تلعب الهرمونات دوراً كبيراً في التأثير على الحالة المزاجية لدى الإنسان، ولعل الحامل من بين الأكثر عرضة لهذه التغيرات. لذا، فإن التقلبات المزاجية والعاطفية واردة بقوة.

2 - تتمثل هذه الحالة في القلق والاكتئاب وحالات الإجهاش غير المبررة بالبكاء والعصبية. وفي مرات تنعكس هذه الأعراض على صورة قيء ودوار.

3 - تعاني الحوامل اللاتي يعملن من أعراض اكتئاب أكبر من تلك التي تعاني منها الأمهات غير العاملات. لذا، فإن التخفيف من ضغوط العمل يسهم نوعاً ما في حل المشكلة.

4 - قد ترمز هذه الحالة لعدم سعادة زوجية أو أن أموركِ العاطفية غير جيدة مع الشريك لسبب أو لآخر. لذا، احرصي على تقويم مشاكلكِ وحلها أولاً بأول.

5 - يُسهم التفهم والحنان من الشريك في تجاوز الحامل لهذه الأزمة. لذا، فإن وجود الشريك إلى جانبكِ هو الأساس.

6 - لعب التمارين الرياضية الخفيفة من شأنه مساعدتكِ على التخلص من الحالة، شريطة ألا تبالغي بها مخافة أن تضري الجنين أو ترهقي ذاتكِ.

7 - الغذاء الجيد مفتاح هام لتجاوز هذه الأزمة. لذا، احرصي على تناول الحديد والبروتينات والخضروات الورقية والأغذية الغنية بالعناصر الهامة. تجنبي الأغذية الضارة والوجبات الخفيفة وغيرها من أطعمة تسبّب تلبكات معوية أو معدية.

8 - انتبهي من تناول أي أدوية أو عقاقير مضادة للاكتئاب أو الصداع، على مسؤوليتكِ. عوضاً عن هذا، استشيري الطبيب أمام كل دواء تهمّين بتناوله.

9 - اشربي كميات جيدة من الماء.

10 - احرصي على أخذ حمام يميل للبرودة كلما شعرتِ بالضيق، وحاولي استنشاق الهواء الطلق في الخارج.

11 - لا تنعزلي اجتماعياً واستمتعي بفترة حملكِ. ابتاعي الملابس الجميلة وحضّري لحفل استقبال المولود وجهّزي الأغراض التي تلزمه مسبقاً.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل