المحتوى الرئيسى

كل عين لون؟ إنه تغاير تلون القزحيتين!

07/12 13:26

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

هل سبق وصادفت شخصاً لاحظت تبايناً واختلافاً لونيا بين عينه اليمنى واليسرى؟ إن ما تراه ليس أكثر من حالة طبية تدعى تغاير تلون القزحيتين، وهي ما سوف نستعرضه في المقال التالي.

نعني بتغاير تلون القزحيتين (Heterochromia)، ان يكون لكل عين لون مختلف عن الاخرى (في الجزء الملون من العين)، او في بعض انواع هذه الحالة الطبية يكون الاختلاف اللوني غير كامل وعلى شكل بقع بلون مغاير للون القزحية السائد والطبيعي في العين.

غالبا لا يسبب ما يحدث للشخص اي مضاعفات صحية، بل يكون مجرد اختلال بسيط في لون القزحية سببه جيني لا اكثر، خاصة اذا ولد الطفل به، وفي حالات نادرة جدا قد يكون هذا دليلا على عرض صحي خطير.

ومن الجدير بالذكر ان هذه الحالة اكثر شيوعا بين الحيوانات، بينما هي نادرة الحدوث بين البشر.

لهذه الحالة الطبية عدة انوع، سوف نذكرها فيما يلي:

هناك العديد من الاسباب وراء اصابة الشخص بحالة تغاير تلون القزحيتين، فبينما قد يولد الشخص مصابا بهذه الحالة او تنشا لديه بعد الولادة بفترة قليلة، الا ان البعض يصاب بها في مراحل لاحقة خلال حياته.

هذه بعض الاسباب المحتملة لاصابة الطفل الرضيع بتغاير تلون القزحيتين:

عموما، فان الاشخاص الذين يصابون بهذه الحالة منذ الولادة، غالبا لن تنشا لديهم اي عوارض اخرى، ولن تتسبب لهم هذه الحالة باي مشاكل عامة في صحتهم.

هذه بعض الاسباب المحتملة لاصابة الشخص بهذه الحالة في المراحل اللاحقة من حياته:

لدى الاطفال: اذا كان طفلك مصابا بتغاير تلون القزحيتين، عليك استشارة الطبيب، الذي سوف يقوم بدوره بفحص عين الطفل ليحاول معرفة ما اذا كان تغاير لون القزحيتين مجرد عارض لحالة مرضية اخرى، الامر الذي وان كانت فرص حصوله نادرة، الا انه احتمال يجب فحصه قبل استثنائه تماما.

لدى البالغين: اذا ما نشات وتطورت لديك هذه الحالة، عليك التوجه فورا للطبيب ليجري فحصا مفصلا لعينيك ليستثني اي حالات مرضية خطيرة من الممكن ان تكون قد تسببت به، ويضع لك خطة علاجية ملائمة.

ويتم التركيز في العلاج عادة على الشفاء من اي حالة مرضية ربما سببت نشاة وتطور تغاير تلون القزحيتين، اما في حال لم يوجد سبب واضح وكانت صحة المريض عموما جيدة وليس لديه اي مشاكل صحية تذكر، عندها لن يحتاج المريض لاي نوع من العلاج.

تعرف على طرق التشخيص من خلال القزحية

عدا عن القيام بفحص دوري لدى طبيب العيون، هنالك علامات..

تعرف على إحدى أكثر الظواهر غرابة؛ متلازمة المستذئب التي..

ما هي أسباب ألم الأسنان ومشاكل اللثة؟ وكيف نعالجها؟..

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل