المحتوى الرئيسى

زيت الحية: هذه هي الحقيقة

07/12 13:26

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

ربما سمعت بزيت الحية كثيراً في السنوات الأخيرة، من فوائده للشعر والجمال إلى فوائده الصحية، ولكن ما الحقيقي من الخرافة في كل هذا؟ اقرأ المقال لتعرف أكثر.

زيت الحية هو عبارة عن علاج صيني الاصل، يتم استخلاصه من الافعى المائية الصينية، ويستعمل غالبا في علاج الام المفاصل، ويدرج تحت تصنيفات الطب البديل في العلاجات المتاحة لمرض التهاب المفاصل وامراض اخرى مشابهة.

ولكن في السنوات الماضية بدا زيت الحية يكتسب سمعة غير جيدة في السوق، نظرا للجوء البعض للترويج له لاغراض طبية وجمالية لم يتم اثبات كفاءته في علاجها بشكل علمي، ناهيك عن انتشار العديد من الانواع المزيفة منه.

ان بلد المنشا لزيت الحية هو الصين، ويطلق عليه هناك مسمى شيو (Shéyóu)، واستخدمته الحضارات القديمة في العديد من الوصفات الطبية، والتي نذكر منها:

مع انه قديما كان يستخدم بهيئته كاملة التركيز، الا ان ما تجده في الاسواق اليوم يختلف كثيرا عن زيت الحية الذي كان يتم استخدامه في السابق، فزيت الحية الذي يتم استخدامه حاليا غالبا تاتي مكوناته بالتراكيز والنسب التالية:

مع العلم، ان العديد من منتجات زيت الحية المتوافرة حاليا لا تمت لزيت الحية الحقيقي بصلة.

لزيت الحية العديد من الفوائد المحتملة والتي لم يثبت العلم صحتها بعد:

هذا سؤال صعب  الاجابة الى حد ما، فكل ما ذكر لا يستند الى دراسات علمية موثقة وبنتائج واضحة، بل هي استعمالات دارجة وتجارب شخصية لا يمكن اشتقاق قاعدة علاجية منها.

على الرغم من بعض الفوائد التي يعد بها زيت الحية مستخدمينه، الا ان العديد من الشركات الكبرى التي تروج لمنتجات ماخوذة من زيت الحية، قد لا تحتوي منتجاتها بتاتا على زيت الافعى الصينية المائية الاصلي، لذا يجب توخي الحذر قبل الشراء والاستخدام.

نظرا للانتشار الواسع للمنتجات المزيفة التي يتم تسويقها لعلاج الكثير من الحالات تحت مسمى زيت الحية، اصبحت تسمية زيت الحية (Snake Oil) تطلق على العديد من البضائع والخدمات المزيفة والكاذبة حول العالم او الامور التي لا تعمل بالطريقة التي تفترض ان تعمل بها.

سواء كان ما سمعته عن زيت الحية ذما ام اطراء، عليك قراءة ما يقال عن المنتج من اشخاص قاموا بشرائه واستخدامه قبلك، كما عليك محاولة شرائه من جهات مصنعة معروفة. اما موضوع هل هو فعال حقا؟ فهذا ما لا يستطيع العلم اخبارك به بشكل جازم بعد.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل