المحتوى الرئيسى

300 "بسكلتة" لحل أزمة المرور - برلمانى

07/12 13:17

كشفت محافظة القاهرة عن خطة لنشر الدراجات بشوارع القاهرة، معلنا البدء بـ300 دراجة بالقرب من محطات المترو، كخطوة أولى على أن يتم أماكن مناسبة لهذه الدراجات، مشيرا إلى أن استخدام الدراجات سيوفر فى الطاقة وسيسهم فى التخفيف من الأزمة المرورية، إلا أن هذه المبادرة لاقت رفضا كاملا من قبل أعضاء البرلمان، وخصوصا أعضاء لجنة النقل.

رئيس "نقل البرلمان" عن حل أزمة المرور بـ"البسكلتة": مشروع فاشل واخدينه نطبقه عميانى

أكد اللواء سعيد طعيمة، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب أن المبادرة التى طرحتها محافظة القاهرة بشأن تشغيل "البسكلته" فى شوارع العاصمة للحد من الزحام المرورى بالشوارع، "مشروع فاشل"، قائلا: "هو إحنا عندنا طريق مخصص تمشى عليه الدرجات دى زى الدول اللى بره، مش لازم ناخد أى فكرة نطبقها عميانى كده من غير تفكير، فيه طرق وفيه مخصصات لذلك".

وأضاف "طعيمة" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن استخدام هذا النوع من المواصلات فى أى دولة من الدول الأوروبية أو المتقدمة يتم تخصيص خط سير وطريق له، قائلا: "المواطن لازم يكون لابس خوذة وعواكس عشان الليل، وكما المواطن هناك بيسيب الدراجة فى أى منطقة وبيرجع يلاقيها فى مكانها، هنا لو واحد سابها فى أى منطقة هيرجع مش هيلاقيها مكانها، ولو هنحطها فى مدخل سلم عمارة هتتسرق كمان".

وتابع "طعيمة"، أنه على محافظة القاهرة تحسين إدارة الملفات خاصة فى تلك المشروعات، وعدم الخوض فيها دون عمل جدوى ودراسة تامة لها، حتى لا يتم إهدار أموال الشعب دون أية فائدة تذكر، قائلا: "دى فلوس شعب، وحرام تروح فى الهوا كده، ولازم نرتقى إلى دراسة الموضوعات والمشاريع قبل طرحها".

محمد عبد الله زين: كل واحد عايز يركب عربية آخر موديل

أكد النائب محمد عبد الله زين، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أن المبادرة التى طرحتها محافظة القاهرة بشأن تشغيل "البسكلتة" فى شوارع العاصمة، للحد من الزحام المرورى بالشوارع، فكرة جيدة جدا، حيث إن هذا يعد سيرا على المنهج الذى تسير به الدول المتقدمة، قائلا: "دا تشبيه بدولة الصين ويهدف إلى الحد من الزحام المرورى بالشوارع".

وأضاف "زين" فى تصريحات لـ "برلمانى"، أن على المحافظة أولا التأكد من القناعة الشخصية لراكب الدراجة بأنها موجودة أم لا، قائلا: "مصر ملهاش حظ فى هذه القناعة، الواحد مننا عاوز يركب عربية آخر موديل ولا يركب عجلة ويمشى بيها، ودى فكرة من أعماق المحافظ فقط، ولكن لابد أن تنطلق الفكرة من أصحابها"، مشيرا إلى أنه على المحافظ أن يفكر فى تطوير النقل العام الداخلى وعمل مسارات خاصة به، واستغلال خطوط الترام المعطلة وتحديث أتوبيسات النقل العام، وكل هذه الأساليب ستساهم فى الحد من الزحام المرورى.

وتابع "زين": "ممكن العجل دا يتسبب يوميا فى 3000 حاثة، وكان لازم من حملة استباقيه لها لتأهيل الناس فكريا على الموضوع دا، وكل واحد قاعد فى كرسيه ينتقى حلول وهمية، إحنا عاوزين حلول على أرض الواقع، وده كلام مش مقنع بصراحة، وصعب تطبيقه على أرض الواقع".

حامد جهجه: الاتفاقية إهدار للمال العام

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل