المحتوى الرئيسى

انتقادات أمريكية لتصريحات رئيس الخطوط القطرية.. انحدر لمستوى متدنٍ

07/12 13:15

الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية القطرية

صعَّدت شركات الخطوط الجوية الأمريكية المعركة الكلامية مع نظيرتها القطرية، وهاجمت بشدة تعليقات الرئيس التنفيذي لشركة الطيران الشرق الأوسطية ضد المضيفات الأمريكيات، ووصفتها بأنها "متحيزة ضد المرأة وتمييزية على أساس السن"، و"انحدار لمستوى متدنٍ"، حسب وكالة "بلومبرج" الأمريكية. 

وفي تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني قالت الوكالة إن هذا التوبيخ جاء بعد أن قال الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر في إحدى الفعاليات في العاصمة الأيرلندينة دبلن، إن متوسط عمر طواقم طائراتي 26 عاما فقط، و"دائما تخدمكم الجدات" على متن طائرات شركات الطيران الأمريكية.

وذكرت أن جيل سيرديك، نائب رئيس خدمة الطيران لمجموعة الخطوط الجوية الأمريكية، قال في رسالة إلى موظفيه إن هذه التصريحات "إهانة بالغة"، مضيفا: "كانت التصريحات متحيّزة ضد المرأة وتمييزية على أساس السن في نفس الوقت".

وأشارت إلى أن تبادل الهجوم أشعل الخلاف بين الناقلتين اللتين كانتا تتبادلان الاتهامات منذ أن كشفت الولايات المتحدة الشهر الماضي أن الخطوط الجوية القطرية أعربت عن رغبتها في شراء حصة نسبتها نحو 10% من شركة الطيران الأمريكية.

ووصف الرئيس التنفيذي الأمريكي دوج باركر نية الخطوط الجوية القطرية بأنها "مربكة في أفضل الأحوال ومقلقة في أسوأها"، قبل أن يرد الباكر الأسبوع الماضي بأن نظيره كان "خائفا" من الاستثمار المقترح.

ودعا باركر والرؤساء التنفيذيين في شركتي "دلتا إيرلاينز"، و"يونايتد كونتيننتال" إلى إجراء محادثات دبلوماسية حول ما إذا كانت الخطوط الجوية القطرية المملوكة للدولة قد استخدمت المساعدات الحكومية للتوسع بشكل غير عادل في الولايات المتحدة.

مجموعة "الشراكة من أجل سماوات مفتوحة وعادلة"، وهي تحالف من 3 شركات طيران أمريكية، الثلاثاء، وصفت تصريحات الباكر الأخيرة بأنها "خاطئة ومهينة".

كما تدخلت جماعات العمل في الحديث أيضًا، حيث قالت جمعية طياري الخطوط الجوية إنه (الباكر) "انحدر لمستوى متدنٍ آخر"، ووصف دينيس تاجر، المتحدث باسم جمعية الطيارين المتحالفين في الولايات المتحدة، التعليقات بأنها "مهينة وغير محترمة وصبيانية"، مضيفا: وقال تاجر "أفعال قطر وكلماتها تظهر عقلية عمل الأرض المحروقة".

وانتقد بوب روس، رئيس "جمعية المضيفين المحترفين"، تصريحات الباكر ودافع عن طواقم شركة الخطوط الجوية الأمريكية بوصفهم أنهم "محترفون محنكون ومدربون تدريبًا عاليًا".

وقالت "رابطة طياري شركة ساوث ويست" إن التعليقات "تعكس نمطًا من التمييز والخداع " من قبل الخطوط الجوية القطرية.

وقال اتحاد شركة طيران "ساوث ويست" في بيان: "حان الوقت لحكومتنا أن تتصدى لهذه الأفعال التمييزية وتدافع عن الطيران الأمريكي".

ولم ترد شركة الخطوط الجوية القطرية على طلبات التعليق.

ويتعين على الشركة الشرق الأوسطية الحصول على موافقة مديري خطوط الطيران الأمريكية لتجاوز حصة 4.75 % في شركة طيران فورت وورث التي تتخذ من تكساس مقرًا لها، وقال الباكر إنه لا يعتزم الحصول على أكثر من 10%، كما أنه لن يحاول الحصول على مقعد في مجلس الإدارة.

والخطوط الجوية القطرية والأمريكية شركاء في شبكة تحالف "وان وورلد" العالمي، وتمتلك قطر 25% من شركة "إياج سا" البريطانية التي تدير أيضا مشروعا مشتركا مع أمريكا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل