المحتوى الرئيسى

استطلاع: الإرهاب يزيد الشعور بعدم الاطمئنان لدى نصف الألمان

07/12 12:07

أكد استطلاع حديث للرأي تنامي شعور عدم الأمان لدى الألمان وكانت النساء أكثر قلقا من الرجال في هذا الاستطلاع، حيث بلغت نسبة النساء اللاتي زاد لديهن الشعور بعدم الاطمئنان الأمني 57%، مقابل 44% للرجال. وبوجه عام، ذكر 40% من الذين شملهم الاستطلاع  (46% من الرجال و35% من النساء) أن شعورهم بالأمان لم يتغير رغم الهجمات الإرهابية.

ولا يستبعد 84% من الألمان أن يشن متطرفون إسلاميون هجوما إرهابيا في ألمانيا خلال الأشهر الاثنى عشر المقبلة، كما يتوقع 50% من الذين شملهم الاستطلاع أن يشن يمينيون متطرفون هجمات في ألمانيا، بينما يتوقع 43% من الألمان أن يرتكب يساريون متطرفون أعمال عنف في البلاد.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الاستطلاع أجري قبل أعمال العنف التي وقعت على هامش قمة مجموعة العشرين في هامبورغ. أجرى الاستطلاع معهد "يوجوف" لقياس مؤشرات الرأي بتكليف من وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ). وشمل الاستطلاع الذي أجري خلال الفترة من 3 حتى 5 تموز/ يوليو الجاري 2093 من الألمان.

أحبطت سلطات الأمن الألمانية هجوما كان "تنظيم داعش" يخطط لتنفيذه في البلدة القديمة بدوسلدورف عاصمة ولاية شمال الراين ويستفاليا غرب ألمانيا. وقال المدعي العام بمدينة كارلسروه إن السلطات ألقت القبض على 3 من المشتبه فيهم من سوريا الخميس (2 حزيران 2016 )، مشيرا إلى أن شخصا رابعا رهن الحبس الاحتياطي في فرنسا للسبب ذاته.

وفي شباط/ فبراير الماضي، تابعت الشرطة نشاط خلية إرهابية في العديد من الولايات الألمانية حيث اتخذت إجراءات فورية في كل من برلين وشمال الراين وستفاليا وسكسونيا السفلى. وتمّ توقيف أربع جزائريين مشتبه في قيامهم بالتخطيط لهجوم في برلين في مرحلة مبكرة، وفق السلطات الإتحادية.

في نيسان/أبريل 2015 تم إلقاء القبض على زوجين في مدينة أوبرأورزيل في وسط ألمانيا، بعد العثور على قنبلة أنبوبية في الطابق السفلي لمنزلهما. وثارت شبهات حول انتماء الزوجين للحركة السلفية. وواجه الزوج اتهامات بالتخطيط لعمل يحرض على الإرهاب في حين تمّ إسقاط التحقيق الخاص بالزوجة.

في ديسمبر 2012 تمّ العثور على عبوة ناسفة في كيس قماش في محطة القطار في بون. ورغم من أن المدعي العام افترض أنها محاولة لشن هجوم إرهابي، فإنه لم يتسن التأكد من هذا. وفي 2013 ألقي القبض على 4 من المشتبه بهم بتهمة التخطيط لهجوم على زعيم الحزب اليميني المتطرف الألماني من أجل ولاية شمال الراين ويستفاليا أو "برو إن آر في". ولا يزال الإرهابيون الأربعة المشتبه بهم قيد المحاكمة في دوسلدورف منذ سبتمبر.

في أبريل2011 ألقى المحققون القبض على 3 من المشتبه بانتمائهم لتنظيم القاعدة بتهمة التخطيط لتفجير قنبلة في ألمانيا. وفي ديسمبر 2011، تم القبض على عضو رابع من هذه الخلية التي أطلق عليها اسم "خلية دوسلدورف". وصدرت ضد الأربعة جميعهم أحكاما بالسجن في 2014.

آذار/مارس 2011 لم تنجح الشرطة في إفشال هجوم، عندما قتل رجل من ألبان كوسوفو جنديين أمريكيين وأصاب اثنين آخرين بإصابات خطيرة في مطار فرانكفورت الرئيسي الدولي حيث صدر ضده حكم بالسجن مدى الحياة.

في محطة قطارات كولونيا وضع رجلان في يوليو 2006 حقيبتين بهما متفجرات داخل قطارات جهوية تسير بين مدينتي هام وكوبلينس. غير أن فتيل الحقيبتين لم يشتعل. وفي ديسمبر 2008 تمّ الحكم بالسجن المؤبد على واضع "حقيبة القنبلة" في كولونيا.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل