المحتوى الرئيسى

ميركل: اتفاقية التجارة عبر الأطلسي على جدول أعمالي

07/11 19:00

ميونخ - (د ب أ):

أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الثلاثاء، أنها تعول على بداية جديدة للمفاوضات مع الولايات المتحدة بشأن اتفاقية التجارة الحرة المخطط لها بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، والمعروفة باسم "الشراكة التجارية والاستثمارية عبر الأطلسي".

وقالت ميركل، الثلاثاء، في مدينة ميونخ في خطاب أمام 1500 مسؤول اقتصادي من ولاية بافاريا جنوبي ألمانيا إن الاتفاقية عبر الأطلسي تظل أيضًا على جدول الأعمال بالنسبة لي، مضيفة: "الإدارة الجديدة مستعدة بالتأكيد لمثل هذه المفاوضات".

يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أوقف المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي بشأن اتفاقية التجارة الحرة عبر الأطلسي بعد توليه منصبه في الخريف الماضي خوفًا من تعرض فرص العمل في بلاده لأضرار.

وفي المقابل دعت ميركل لتجارة عالمية حرة، وقالت: "ظهر دائمًا أن الأسواق الاقتصادية المفتوحة تجلب فوائد، لكل المشاركين".

وشددت على ضرورة ألا يتم إعاقة سلاسل القيم المضافة العالمية أو قطعها، وحذرت بقولها: "مَن يفعل ذلك، يضر نفسه"، دون أن تذكر مؤيدي السياسة الاقتصادية الحمائية في الولايات المتحدة الأمريكية أو أي مكان آخر.

وأشارت المستشارة الألمانية إلى أن العولمة تعد واقعًا - سواءًا أردناها أم لا - مضيفة: "إما أن نشارك في صياغتها أو نتركها لآخرين".

يشار إلى أن ميركل ألقت خطابها خلال فعالية لاتحاد الاقتصاد البافاري الذي يهتم بوجود علاقات جيدة مع الحزب المسيحي الاجتماعي بولاية بافاريا وهو شقيق حزب ميركل المسيحي الديمقراطي في الاتحاد المسيحي الذي تتزعمه.

جدير بالذكر أن قطاع صناعة المعادن يحول للحزب البافاري نحو 350 ألف يورو سنويًا - ويعد ذلك التبرع الفردي الأكبر في العملية السياسية الألمانية.

وقال رئيس الاتحاد ألفرد جافال: "يمكن لألمانيا أن تسعد بكونك مستشارتها".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل