المحتوى الرئيسى

غزة "لا‭ ‬تصلح للعيش" بعد 10 سنوات من حكم حماس

07/11 17:37

طفل فلسطيني يبكي خارج منزل أسرته في خان يونس

قالت الأمم المتحدة، إن قطاع غزة لا يصلح للعيش فعليا لسكانه البالغ عددهم مليوني نسمة تتضاءل دخولهم وما يتاح لهم من خدمات الرعاية الصحية والتعليم والكهرباء ومياه الشرب، وذلك بعد 10 سنوات من سيطرة حركة حماس عليه.

وفي تقرير عن الأوضاع الإنسانية في القطاع الذي سيطرت حركة حماس عليه في يونيو/حزيران 2007 بعد صراع مع القوات الموالية للسلطة الفلسطينية، خلصت الأمم المتحدة إلى أن الوضع في غزة يتدهور "أكثر وأسرع" من توقعاتها قبل بضع سنوات.

وقال روبرت بايبر، منسق الأمم المتحدة للمساعدات الإنسانية والتنمية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، الثلاثاء، إنه "عموما نحن نشهد عملية تراجع للتنمية بحركة بطيئة".

وأضاف "كل المؤشرات من الطاقة إلى المياه إلى الرعاية الصحية إلى التوظيف إلى الفقر إلى انعدام الأمن الغذائي كل المؤشرات تتراجع.. وأهل غزة يمرون الآن بعملية تراجع التنمية هذه بالحركة البطيئة منذ 10 سنوات".

وفي أعقاب سيطرة حماس على القطاع مباشرة تحركت إسرائيل لعزل الحركة بتقييد انتقال السلع والناس من القطاع وإليه وقيدت الوصول إليه بحرا وعملت مع مصر على تنفيذ حصار عليه.

وفي الوقت نفسه، ظلت حماس على خلاف شبه مستمر مع السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية، الأمر الذي دفع السلطة لتقييد التحويلات المالية إلى غزة وفي الأسابيع الأخيرة طلبت من إسرائيل خفض إمدادات الكهرباء.

والمحصلة أن سكان غزة الذين يتوقع أن يزيد عددهم بنسبة 10% أخرى في السنوات الثلاث المقبلة يتعرضون لضغوط من كل الاتجاهات رغم تزايد شح موارده.

وقال بايبر: "أرى أن هذه العملية اللاإنسانية والظالمة بشكل غير عادي تخنق بالتدريج مليوني مدني في غزة لا يشكلون فعلا تهديدا لأحد".

وسئل عمن يتسبب في خنق القطاع، فقال "الكل يحاول".

وذكر الخلافات السياسية الداخلية بين الفلسطينيين والسياسات الأمنية الإسرائيلية والتطورات الإقليمية.

وقال بايبر: "تلك هي الرسالة في هذا التقرير.. الرسالة الأساسية: على أحد ما أن يأخذ خطوة للوراء ويضع مصالح المدنيين على رأس الأولويات على سبيل التغيير".

وأضاف "نحن نتحدث عن عدم صلاحية غزة للعيش، عندما تصل بك الأمور إلى ساعتين من الكهرباء كل يوم ويكون لديك معدلات بطالة تبلغ 60% بين الشباب.. فإن معيار عدم الصلاحية للعيش تم تجاوزه منذ فترة طويلة".

وقطاع غزة عبارة عن شريط من الأرض على الساحل الشرقي للبحر المتوسط طوله نحو 40 كيلومترا وعرضه نحو 10 كيلومترات ويعيش أغلب الناس فيه في عمارات سكنية ذات معدلات كثافة سكانية عالية وفي مناطق لحق بالكثير من أضرار في جولات الصراع السابقة بين حركة حماس وإسرائيل.

والكهرباء من أكثر التحديات إلحاحا.. فغزة تحتاج ما لا يقل عن 450 ميجاوات من الكهرباء يوميا لكنها لا تحصل الآن إلا على 120 ميجاوات فقط لأسباب؛ منها النزاع بين حماس والسلطة الفلسطينية ونقص القدرة المحلية لتوليد الكهرباء.

وإذا تحسن النمو فسيحتاج قطاع غزة بحلول عام 2020 ما يصل إلى 850 ميجاوات يوميا غير أن من المستبعد أن تتجاوز الإمدادات 350 ميجاوات.

ويرى بايبر سبلا يمكن بها تحقيق تحسن سريع دون خطر كبير على أمن دولة الاحتلال الإسرائيلي ومن ذلك توسعة منطقة صيد الأسماك قبالة ساحل غزة إلى 20 ميلا بحريا من 6 أميال حاليا.

كذلك ستتحقق فائدة من تسهيل حركة نقل البضائع بما في ذلك مضخات المياه والمصاعد والأخشاب والصلب والكابلات وغيرها من الأدوات الكهربائية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل