المحتوى الرئيسى

علماء يوضحون حقيقة تحول "الأرض إلى الزهرة"

07/11 17:31

أكد عدد من علماء المناخ، أن تنبؤات ستيفن هوكينغ الأخيرة حول "تحول الأرض لكوكب شبيه بالزهرة"، وذلك بسبب انبعاثات الغازات والاحتباس الحراري لا تتطابق مع النظريات والحسابات العلمية.

وعلق العالم غريت جونس، من المركز البريطاني للأرصاد الجوية، على هذه التنبؤات قائلا: "للأسف هذه ليست المرة الأولى التي يتحدث فيها عالم الفيزياء الشهير، ستيفن هوكينغ، حول قضايا تتعلق بهذا الموضوع، لا نملك أية أدلة علمية حاليا عن أن تراكيز الغازات السامة في الجو ستزداد بشكل جنوني".

ولفت العالم، بحسب "روسيا اليوم"، إلى أن هذا الشيء من الممكن أن يحصل ولكن بعد بضعة مليارات من السنين، فالشمس من الممكن أن تؤثر حينها على الأرض بشكل أكبر، لكن السياسات العالمية حول التعاطي مع تلك القضية ستكون قد تغيرت، مؤكدا أن توقعات هوكينغ الأخيرة لا أساس لها من الصحة.

وتابع "اليوم لا يوجد أي عالم مهم يستطيع أن يقدم حججا مقنعة بأن الأرض من الممكن أن تتحول قريبا إلى كوكب يشبه الزهرة بسبب انبعاثات الغازات الدفيئة حتى لو أحرقنا جميع الهيدروكربونات على الأرض حاليا فهذا لا يكفي لرفع درجة حرارة الأرض بمقدار 10 درجات مئوية، وليس لمئات الدرجات كما قال هوكينغ".

وأدلى العالم مايكل مان، من جامعة بنسلفانيا، برأيه قائلا "جميع العلماء متفقون مع هوكينغ على أن ظاهرة الاحتباس الحراري هي حقيقة واقعة الآن، ومستقبل البشرية سيكون صعبا وخصوصا إذا ارتفعت الحرارة بمقدار درجة ونصف أو درجتين مئويتين عن الحدود المنصوص عليها في اتفاقيات باريس، وخصوصا في حال خروج الولايات المتحدة وعدد من البلدان من الاتفاقية، فآثار الاحتباس الحراري حينها ستأثر على الأرض بشكل ملحوظ، وستتسبب بظهور العديد من الظواهر الطبيعية غير المألوفة".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل